رحلة في حياة التماسيح

تعد التماسيح واحدة من الزواحف الكبيرة من حيث الحجم، و تصنف من الحيوانات المفترسة، وهي تنتمي لرتبة التمساحيات وايضا شعبة الحبليات.
والتمساح ينتمي للبرمائيات فهو يعيش في المياه ويكون أكثر مرونة هناك، وبالرغم من ذلك فإنه يستطيع أن يعيش على الأرض، ويمتلك التمساح قدرة على التنفس تحت سطح الماء من خلال آلية مميزة، وتوضح بوابة بيطري توداي آليات تنفس التمساح في سياق التقرير التالي:

أبرز المعلومات حول التمساح

تعرف التماسيح على أنها من الزواحف، وهي تستطيع أن تعيش في مجموعة متنوعة من البيئات، كاليابسة والماء، والذي يتمثل بعض البحيرات والأنهار ومسطحات المياه العذبة والمياه المالحة، كما تعرف بأنها من الحيوانات المفترسة.
هناك أنواع مختلفة للتماسيح، أصغرها التمساح القزم، الذي يصل طوله إلى حوالي 1.7 متر، ويزن من 6 إلى 7 كيلوجرامات.
في حين أن أكبرها تمساح المياه المالحة، وكان أكبر تمساح تم العثور عليه بطول 6.17 متر، ويمكن أن يصل متوسط وزن التمساح إلى 907 كجم.
ويمكن للتمساح أن يتنفس ويأكل في نفس التوقيت؛ لأن حنكه شبيه بلسان المزمار لدى الإنسان، فهو يقوم بفصل مجرى التنفس عن مجرى الأكل.
كما أنه في الماء البارد يتمكن من حبس أنفاسه إلى ثماني ساعات، لأن التمساح البارد يستخدم طاقةً وأكسجينًا أقل من التمساح الدافئ.
وعندما يستنشق التمساح الهواء تعمل الأعضاء الداخلية كالكبد وغيرها بالحركة تجاه الذيل وتسمح للهواء للدخول.

آليات تنفس التمساح

يتنفس التمساح من خلال آليات محددة، فهو يمتلك فتحات أنف خارجية، بالإضافة إلى عينين، وفتحات أذن في الجزء العلوي من الرأس، وكل هذا يكون فوق سطح المياه.
يقوم بعدها التمساح بغمر بقية الرأس والجسم، ومن ثم يقوم بتقريب فتحتي الأنف من بعضهما البعض، وعندها يتم إغلاقها بواسطة الأغشية لإبعاد الماء.
وهناك في رأس التمساح أقراص أنفية توجد على طرف الأنف، ولكل منها صمام واقٍ عند الفتحة، وهذه الصمامات التي تمر عبر عظام الأنف تغلق الصمامات مع فتح الجزء الخلفي من الحلق.
كما أنه يستطيع التنفس عن طريق الفم، ففي الجزء الخلفي من الحلق يوجد صمام فمي يستطيع فتحه وغلقه، وعندما يكون في المياه يغلق التمساح فمه عادة.
وفي معظم الأحوال يتنفس من خلال فتحات الأنف، بينما يقوم بالقضاء و افتراس حيوان يفتح فمه، الا ان صمام الفم يكون مغلقا، وهذا الذي يمنع دخول المياه الى الحلق، ويستطيع التنفس من خلال فتحة الانف.
وحاسة الشم لدى التماسيح قوية للغاية، ويمكن لها أن تستشعر الروائح من خلال المستشعرات الموجودة على طول القنوات.

كيفية تنفس التماسيح تحت الماء

ويستطيع التمساح أن يغطس تحت سطح الماء لمدة ساعتين متتاليتين ، وأثناء الغطس ينخفض معدل ضربات القلب إلى 2 أو 3 نبضات في الدقيقة؛حيث يقوم التمساح بضبط استهلاكه للماء حيث يستطيع أن يغوص لمدة اطول تحت سطح الماء وهذا يساعد علي تقليل استهلاك الاكسجين.
للرئتين الخاصة بالتمساح مصدر احتياطي من مصادر التنفس ولكن لا يعتمد عليها كليا لأنه عندما يغطس بسرعة يقوم بطرد غالبية الهواء من رئتيه؛ وهنا يلعب قلب التمساح دورًا مهما، إذ تغلق الصمامات لإعادة توجيه الدم إلى المناطق الأساسية، وتقييد تدفقه إلى المناطق غير الأساسية، مما يساهم في تقليل استهلاك الأكسجين.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

حققت أسعار المواشي والأغنام في ليبيا ارتفاعات ملحوظة قبل أيام من عيد الأضحى، نظراً لضعف حجم المعروض الذي شهدته البلاد من المواشي …

أعلنت وكالة الأنباء “رابوبنك” أن دول جنوب وجنوب شرق آسيا ستكون هي الدول الأكثر نمواً في أسواق الدواجن في العالم كله على …

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …