هل تنافس الأرانب أسعار اللحوم الحمراء؟

كتب/ ندى رشدي

بدأت أسعار الأرانب في الارتفاع الفترة الأخيرة، حيث ارتفعت بمعدل قياسي لتصل إلى 135 و 140 جنيها فى الكيلو الواحد، وهذه الأسعار تعد مرتفعة إلى حد كبير، وفي الحقيقة هذه الأسعار غير مناسبة لعامة المواطنين، بل اختص أكله على شريحة معينة من المجتمع، وهم فئة صغيرة جداً وغير كبيرة في المجتمع.

وعلى الرغم من صغر حجم الشريحة إلا أن الإقبال على شراء الأرنب كبير جداً، في حال مقارنته بالبروتينات الأخرى.

وفي سياق متصل، قال محمد عمر أحد مربي الأرانب في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار الأرانب ارتفعت بشكل مبالغ، وأوشكت الأسعار لتصل إلى نحو 130 أو أكثر من 130 جنيها للكيلو الواحد.

مؤكداً على أن الإقبال على الشراء يتم من قبل فئة معينة، ولكن هذا لم يحجم الحالة الشرائية لأن الإقبال على شراء الأرانب مرتفع للغاية، مشدداً على أن حجم المعروض من الأرانب ضعيف وغير متوافر في السوق بشكل كبير.

ما هو السبب وراء الارتفاع

وأرجع حسام مشعل أحد مربي الأرانب في تصريحات خاصة لبيطري توداي السبب وراء ارتفاع أسعار الأرانب، وهي نقص حجم المعروض من الأرانب في السوق، بفعل أن حجم الإنتاج الصيفي ضعيف للغاية، ولم يكفي لتلبية احتياجات السوق.

وشدد على أن الأسعار الآن قد تتراوح ما بين 115 و 120 جنيها في أرض المزرعة، لكي تصل إلى المستهلك النهائي بنحو 130 و135 جنيها للكيلو الواحد، ولكن هذه الأسعار لن تستمر طويلا حيث مع بداية شهر واحد المقبل سيتم إخراج جزء من الإنتاج الشتوي الذي يكون كثير في السوق إلى حد ما، وقد يلبي كافة احتياجات محلات بيع الدواجن الحية.

الأعلاف والأرانب

وأوضح “مشعل” أن المتحكم في السوق الآن هو قاعدة العرض والطلب، فهي التي تؤثر على الأسعار النهائية، بينما أسعار الأعلاف لم تعد مؤثرة إلى حد كبير، أي أن الحالة الوحيدة التي تؤثر في الأسعار هو الارتفاع إلى حد كبير، أو انخفاض أسعارها بمعدل كبير، غير ذلك فهي أصبحت هامشية، ولم تعد تؤثر بها، بل المؤثر القوي على الأسعار النهائية، هي العرض والطلب، لافتاً إلى أن الأسعار قد تتأثر أيضاً بأسعار الدواجن البيضاء واللحوم الحمراء في الأسواق.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الدولار الأمريكي في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس في آخر أيام عطلة عيد الأضحى الرسمية للبنوك المصرية الحكومية والخاصة، ليستقر الدولار …

مع العودة من إجازة عيد الاضحى المبارك، حققت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية استقراراً ملحوظاً في الأسواق، حيث استقرت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية …

تواصل أسعار خامات الأعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم الخميس، نظراً لاستمرار المصانع والشركات في عطلة عيد الأضحى فمن المفترض أن تستمر العطلة …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة …