ما هي سلالات الدواجن المتعلقة للتسمين في مصر

قبل البدء في دورة تسمين الدواجن لابد من معرفة نوع الكتكوت الذي تقوم بتربيته على أجمل وجه، وهذا لأن كل كتكوت له خصائص وصفات خاصة به عن غيره من الكتاكيت الأخرى.

فضلاً عن أن كل نوع من الكتاكيت له نظام تربية مختلف عن الكتكوت الآخر سواء كان من التحصينات أو من التحصينات ودرجات الحرارة وغيرها من السمات.

لذا نلاحظ أنه يوجد أنواع متعددة من سلالات دواجن التسمين في مصر، ومن خلال بوابة “بيطري توداي”، سنقوم بعرض كل أنواع سلالات الدواجن المتعلقة بالتسمين في مصر في سياق التقرير التالي:

سلالات دواجن التسمين

في حقيقة الأمر أنه يوجد نوعين من السلالات المتعلقة بالتسمين في جميع أنحاء العالم كله وليس في مصر، وهم الأصل في سلالات التسمين، الذي انحدرت منه جميع السلالات الأخرى، ويعد السلالتين هما:

سلالة الكورنيش الأبيض

تعد سلالة الكورنيش الأبيض هي حائط الصد كما يقال عنها، كما أنها تعرف بخط الآباء، حيث لها قدرة فائقة على إنتاج اللحم، حيث يكون ريشها أبيض، وأرجلها طويلة خالية من الريش، فضلاً عن أنها تمتلك لحم ولون جلد يتميز باللون الأصفر، وقد يصل وزن الديك إلى حوالي 4.767 كجم، في حين أن وزن الأنثي يسجل 3.632 كجم.

سلالة البليموث روك أبيض

تعرف هذه السلالة بخط الأمهات، وهي سلالة أمريكية تتميز إنتاجيتها العالية من البيض، فضلاً عن وزنها المتميز أيضاً، ويتواجد حوالي 4 ألوان منها الأبيض والأسود والمخطط والاشقر، كما يطغى اللون البني على البيض، واللون المتعلق باللحم والرجل والجلد الأصفر، فقد يصل وزن الديك منها إلى حوالي 4.313 كجم، والأنثى تسجل حوالي 3.405 كجم.

وقد اتحدت الشركات العالمية للعمل على تهجين هذه السلالات والعمل على إنتاج أنواع عديدة من كتاكيت اللحم والتي تتوزع ما بين الهبرد و الروص و الاربو ايكرز، ويوجد نوعان من سلالات التسمين عامة، هناك سلالات التسمين البيضاء وهو ما يعرف بـ الدواجن البيضاء الذي يكون ريشه أبيض، في حين يتواجد نوع آخر يعرف بـ سلالات التسمين الحمراء، وكل نوع منهم يختلف عن النوع الآخر.

سلالات التسمين البيضاء

تتراوح الدورة الإنتاجية سلالات التسمين البيضاء ما بين 35-50 يوم، ولكنها لا تزيد عن 50 يوم بالتأكيد، تتميز بوزنها المرتفع عن سلالات التسمين الحمراء بالفعل، حيث أن الوزن السائد عند بلوغها 35 يوم قد وصل إلى 2 كيلو، فضلاً عن أنها مفضلة من قبل التجار والمواطنين عن السلالات الأخرى بكل تأكيد، كما أنها تحقق انتاجية متميزة عن السلالات الأخرى من الدواجن.

عيوب هذه السلالة، وفي إشارة إلى هذه السلالة يوضح أنها ليس لديها القدرة على تحمل درجات الحرارة في فصل الصيف تقريباً، كما أنه قد يصاب عدد كبير منها للنفوق وهذا لعدم قدرتها على تحمل الاحتباس الحراري، لذا يتطلب منك رعاية خاصة لهذه الأنواع من دواجن التسمين.

بالإضافة إلى أن هذه السلالات تكون أكثر حساسية لتمكينها من الإصابة بالأمراض التنفسية المتنوعة، مع زيادة هذه المشاكل مع تقدم العمر الخاص بهذه السلالة.

ويوجد مجموعة من سلالات دواجن التسمين البيضاء، منها سلالة 

  • الهابرد، يتميز هذه السلالة بكبر حجم الكتكوت منذ اليوم الأول تقريباً، وتبدأ مراحل التكوين والنمو من أول يوم تقريباً سواء كان من تموين الريش والنمو وتكوين اللحم أيضاً، حيث أن التغيير بمعدل يومي، وهذا الأمر غير متوافر في العديد من السلالات الأخرى مثل سلالات الايفان والكب، حيث لا يظهر عليها معدلات النمو إلا بعد أسبوعين تقريباً، لذا ما تكون مثيرة للقلق والريبة عند المربين.
  • الروس، تتميز سلالة الروس بقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف في العنابر المفتوحة، حيث أنه يتواجد حوالي 3 أنواع من هذه السلالة.
  • الايفان، من سلالات التسمين البيضاء، حيث أن درجة حرارة الكتكوت في فترة التحضين قد تتراوح ما بين 34 إلى 35 درجة مئوية، وفي الغالب تفضل هذه السلالة درجات الحرارة الخاصة ب 33 درجة، و السلالة المنتشرة لها في مصر هي ايفان 48.
  • الكوب، تتميز سلالة الكوب، بأنها من السلالات التي تعطي إنتاجية وأوزان مناسبة جداً، وذلك في حالة توافر الظروف المناسبة لها ومن أهمها درجة الإضاءة المناسبة، ويتواجد عدة أنواع منها في مصر، سلالة الكوب 500 وسلالة الكوب 700.
  • اربو اريكز، تشتهر بأنها من أقدم السلالات التي تساهم في إنتاجية اللحوم في مصر، ومن أبرز هذه السلالات هي سلالة اربو اريكرز بلس.

سلالات التسمين الحمراء

تتميز سلالات التسمين الحمراء بأنها قد تتحمل درجات الحرارة بشكل أكبر من سلالات التسمين الأخرى، كما أنها من الأنواع التي تكون أقل حساسية أيضاً للأمراض التنفسية من الأنواع الأخرى، وتكون أسعار كتاكيتها أرخص نسبياً من أسعار الكتاكيت البيضاء، ولكن أسعارها أكبر من أسعار سلالات الدواجن البيضاء أيضاً.

ومن أبرز عيوبها أن دورة التسمين الخاص بها أكبر من دورة التسمين للدجاج الأبيض، حيث أنها قد تتراوح ما بين شهرين أو أكثر من ذلك.

ومن أنواع سلالات تسمين الدجاج التسمين الأحمر، هي دجاج الساسو، ومنها دجاج الساسو ودجاج الساسو جيل.

الدجاج الساسو

تتميز الدجاج الساسو بأنها واحدة من أشهر سلالات التسمين الحمراء الموجودة في مصر كلها، حيث يتوقف نظام التربية في البلاد على نظامين مختلفين، والتي تتمثل في أن هناك بعض المربين قد يقومون بتحضينها حتى عمر اسبوعين أو 20 يوم تقريبا، وهناك بعض المزارع أو المربين يقومون بتربية الفراخ الساسو حتى تصل إلى عمر شهرين أو حوالي 55 يوم تقريباً، فضلاً عن أنهم يتوجهون لبيعها عبارة عن لحم بالكيلو، وهذا لأنه قد يصل وزن الدجاجة عند عمر شهرين 2 كيلو تقريبا، فضلاً عن أنه يوجد حوالي  نوعين من الكتاكيت الموجودة في مصر من دجاج الساسو.

ساسو جيل أول

هذا النوع من الدجاج قد ينتج نتيجة تهجين ذكر من دجاج ساسو جيل اول مع أنثي من دجاج ساسو جيل أول، حيث أنها قد تحتاج حوالي 4.5 كجم من العلف، حتى تصل إلى حوالي 2 كجم عندما تبلغ عمر 60 يوم تقريباً.

في حين أن الساسو الجيل الثاني قد ينتج نتيجة تهجين ذكر جيل أول مع أنثى جيل ثاني، حيث أنها قد تستهلك ما يصل إلى حوالي 5 كجم من العلف، وهذا من أجل إعطائها وزن 1 كجم عند 70 يوم تقريباً.

وفيما يتعلق بالفروق بين كتكوت الساسو الجيل الأول وكتكوت الساسو الجيل الثاني، بأن الأول أكثر مقاومة للأمراض، وكذلك أكثر مناعة، وتتميز بأنها أعلى في معدلات التحويل أيضاً وكذلك اكتساب الوقت، فضلاً عن أن سعر الكتكوت الأول أعلى من سعر الكتكوت الثاني بفترة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة