ما هو معدل استهلاك السعودية من الدواجن في اليوم

أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” تقريرا يوضح فيه معدل استهلاك الفرد للدواجن في السعودية، وكذلك معدل استهلاكهم عن الأنواع الأخرى من اللحوم الحمراء.

معدل استهلاك الفرد من البروتينات

حيث يسجل معدل استهلاك الفرد الواحد في السعودية من الدواجن نحو 43 كجم من الدواجن تقريباً، وتعد الدواجن هي أكثر أنواع البروتينات استهلاكاً تقريباً، وتليها الأسماك والمأكولات البحرية التي تقدر بنحو 11.7 كجم، بينما معدل استهلاك الفرد من لحوم الضان واللحوم الأخرى قد تسجل نحو 7.7 كجم، بينما معدل استهلاك لحم البقر يقدر بنحو 4 كجم.

معدل استهلاك الدجاج اليومي في المملكة

وخلال السنوات السابقة قد نشرت مجموعة من الدراسات التي تشير إلى أن متوسط استهلاك الفرد من الدجاج في المملكة العربية السعودية قد يسجل نحو 50 كيلوجرام سنوياً، في حين أن معدل الإنفاق من قبل الأسرة السعودية قد تصل إلى نحو 39% وهذا من إجمالى معدلات الإنفاق على المأكولات والمشروبات الأخرى، وهنا نجد أن المملكة العربية السعودية من الدول التي تتصدر العالم كله في معدل استهلاك الدجاج.

حيث تحتل السعودية المرتبة الثالثة في معدل استهلاك الدجاج، فقد نجد أن معدل الاستهلاك السنوي للدجاج المنزلي بالمملكة قد يتراوح ما بين 1.4 و 1.5 مليون طن من الدجاج تقريباً، بينما يبلغ معدل استهلاك الفرد السنوي من الدواجن نحو 50 جراماً.

إنتاج المملكة من الدواجن

ويبلغ معدل إنتاج المملكة من الدواجن نحو 50% من إجمالي الاستهلاك المحلي، وهناك توقعات أن يتحقق إنتاج كافي من الدواجن مع قدوم عام 2030.

وفي سياق متصل، قال رئيس المجلس الوطني لمنتجي الدواجن التابع لاتحاد الغرف التجارية السعودية “محمد البرازي” إن معدل انتاجية الدواجن قد ارتفعت في الفترة من 2016 إلى 2020  بشكل ملحوظ، بنسبة قد تتراوح ما بين 42% إلى 70%،  مشدداً على جهود المملكة المبذول من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في الصناعة التي من المفترض أنه قد اقترب بالفعل من تحقيقه، حيث تعمل المملكة العربية السعودية على إنتاج ما يصل إلى حوالي 1.3 مليار دجاجة محلياً كل عام.

والجدير بالذكر، أن الدواجن قد تعتمد على الاستيراد بمعدل بسيط للغاية قد يصل إلى حوالي 10%.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …