ما حقيقة انتشار السلالات الأجنبية من الماعز في السودان

على الرغم من امتلاك السودان العديد من السلالات المحلية من الضأن المحلى، إلا أنها تمتلك مجموعة من السلالات الأجنبية التي تم إدخالها البلاد، واستوطنت بها.

حيث يرجع أصل السلالات المحلية إلى أستراليا وماليزيا وشرق آسيا وغرب أفريقيا وجنوب أوروبا والهند الغربية، وكذلك بعض الأقطار العربية منها العراق.

ومن خلال بوابة بيطري توداي نسلط الضوء حول الأنواع الأجنبية التى تم استوطنها داخل البلاد في سياق التقرير التالي:

السلالات الأجنبية في السودان

تم إدخال العديد من السلالات الأجنبية في السودان من أجل العمل على تحسين وتطوير السلالات المحلية، وزيادة الإنتاجية، وخاصة انتاجية الحليب، ويتم هذا الأمر عن طريق التضريب، ومن أهم السلالات الأوروبية في السودان هي التالي:

سلالة السانين

يرجع أصل سلالة السنانين إلى سويسرا، وتتميز بمجموعة من السمات، حيث يظهر لونها في الأبيض الكريمي، أو الأشقر أحياناً، مع تواجد مجموعة من البقع على الأنف والاذن والضرع، وتكون عديمة القرون، وتمتلك أذنين متجهتين إلى الأمام.

في حين أن معدل الإنتاجية الخاصة بها من الحليب متفاوتة من مكان لآخر، حيث معدل الإنتاج في الهند الغربية يبلغ  800 كجم خلال 250 يوما، ولقد ثبت صلاحية هذه السلالة في العديد من المناطق شبه الاستوائية، ويتوقف الأمر فقط على كيفية الاهتمام والرعاية بالحظائر من أجل العمل حمايتها من أشعة الشمس المباشرة لأنها حساسة لها. 

على الجانب الآخر، تمتلك هذه السلالة مجموعة من الصفات الغير المرغوبة، حيث تتمثل في ارتباط صفة عدم وجود القرون مع الصفة الخنثية.

الانكلونوبي

تعرف بأنها من السلالات الخليطة، حيث أصل سلالة ماعز الانكلونوبي يعود إلى مصر والسودان والهند، أشهر ما يميز هي عدم امتلاكها قرون في الجنسين، تمتلك مجموعة من الألوان، ولكن اللون المنتشر هو اللون الأبيض، إلا أنها تمتلك أرجل طويلة للغاية.

تتميز بأنها من السلالات ثنائية الغرض، التي تهتم بإنتاج الحليب واللحوم الحمراء، كما أنها قد تستخدم للتضريب مع السلالات المحلية، من أجل تنمية وتطوير الإنتاج في مناطق تواجدها المختلفة في العالم كله.

الماعز العراقي

يتواجد في السودان مجموعة من سلالات الماعز العراقي، والتي تم إدخالها إلى البلاد السودانية من أجل تحسين انتاجية الأبقار، فمن أبرز السلالات التي تتواجد في السودان ويرجع أصلها إلى العراق هي 

السلالات المحلية، تتميز هذه السلالة عن غيرها من السلالات بلونها الأسود، كما يتواجد مجموعة من البقع البيضاء أحياناً، وبعض الذكور قد تتميز بأن لها مجموعة من القرون طويلة في حين أن الإناث فغالبا لا تمتلك قرون.

ومن أبرز الصفات أيضاً أنها تمتلك مجموعة من الأذان طويلة والتى تكون هي متدلية على جانبي الرأس والوجه رفيع ومستقيم، في حين أن الذكور  التابعة لهذه السلالة تكون لها لحية الشعر الخشن، فضلاً عن أنه قد يتراوح طولها ما بين  بين 15-10 سم و وزن الجزة قد يقترب من 1.5 إلى 2 كغم سنويا. 

وقد يرجع السبب الرئيسي وراء تربية هذا النوع من الماعز  هو إنتاج اللحم، ولكن هذا لا ينفى قدرتها الإنتاجية المميزة في الحليب، كما أنها تمتلك مهارة مميزة تظهر في أنها لها القابلية على السير لمسافات بعيدة وراء المراعي ومناطق الكلأ.

المرعز

يتواجد نوع ماعز المرعز في المناطق الشمالية نت من البلاد، وقد يختلف السبب في تربية ماعز المرعز عن الأسباب الأخرى التي قد تتمثل في الرغبة من الحصول والاستفادة من الشعر الطويل، وكذلك استخدامه في صناعة السجاد والمفارش في بعض الأحيان، وحجمه يكون أصغر نسبياً من الماعز المحلى، وقد ينتشر في الغالب باللون الأبيض والحمراء والبني وكذلك مجموعة من الألوان الأخرى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة