ما بين 50 نوع من الأسماك… تعرف على أنواع الأسماك في لبنان

تتميز لبنان بساحل ممتاز يمتد على طول شواطئ البحر الأبيض المتوسط، التي تغطي دولة لبنان كلها، حيث تقدر طول الساحل بقيمة 200 كم تقريباً.

تمتلك لبنان ما يصل إلى حوالي 50 نوع من الأسماك، والتي تتنوع ما بين الأسماك المشهورة، والأسماك المميزة والأسماك الرخيصة والأسماك الغالية، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول 50 نوع من الأسماك في سياق التقرير التالي:

الأسماك في لبنان

يجدر الإشارة إلى أن الأسماك في لبنان متنوعة، ولا حصر لها، ولكن هناك بعض الأسماك المشهورة في لبنان والتي تتميز بالعديد من الصفات عن بعضها البعض، ومنها:

  • أسماك اللقس، وهي أسماك رملية صخرية تنتشر بكثرة في سواحل لبنان 
  • أسماك البوري، والتي تعد من الأسماك ذات الزعانف، والتي تكون صغيرة في الحجم، ولن يقتصر انتشارها عن لبنان فقط، بل إنها تنتشر في عدد كبير من الدول، لها العديد من المميزات، حيث أنها غنية بالبروتين والكربوهيدرات، وتكون مفيدة للجسم، حيث أنها تقي من الأمراض المزمنة والسيئة.
  • أسماك الكركند، وهي تعد من أكثر أنواع الأسماك المشهورة في لبنان، حيث أنها تنتمي إلى عائلة القشريات، وتمتلك 10 أرجل تقريباً، وتمتلك العديد من الوظائف، حيث أنها تساعد في تقوية القلب والعضلات والأوعية.
  • أسماك السلمون، تعتبر من الأسماك ذات اللحم الوردي الذي يكون لونه مائل للبرتقالي، وينتشر هذا النوع في المياه الدافئة ساحل البحر الأبيض المتوسط، شاطئ لبنان.
  • سمكة التونة، تعد من أشهر الأسماك التي يتم العمل على تعبئتها وتجزئتها في البلاد، وتعد من اكثر الأسماك شهرة، ويقبل على شرائها عدد كبير من المواطنين.
  • الماكريل، تعد من أكثر الأسماك المنتشرة في العالم كله، وليس لبنان فقط، حيث أنه يقبل على تناولها عدد كبير من المواطنين في الهند، وتمتلك مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تجعلها مميزة عن غيرها من الأسماك.

أماكن صيد السمك في لبنان

تتنوع مناطق صيد الأسماك في لبنان، حيث أن أسطول الصيد اللبناني يتكون ويمتلك مجموعة من السفن الصغيرة التي تكون شديدة الحرفية، وهذا ما نلاحظ أن أطوالها قد تقل عن 12 متراً.

وقد أوضحت سجلات وزارة الأشغال العامة والنقل في لبنان لعام 2002م عن أعداد السفن التي هي موجودة في الأسطول النهري،حيث أنها يتواجد ما يصل إلى حوالي 2662 سفينة صيد، والتى قد تنتشر أغلبها في مدينتي طرابلس وبيروت، في حين نجد أن باقي السفن قد تتنوع وتتوزع  في عدد كبير من المدن مثل صيدا، وصور، جونية، وجبيل، وشكا.

والجدير بالذكر، أن بيانات قسم مصايد السمك وتربية الأحياء المائية في منظمة الأغذية والزراعة لعام 2013، تؤكد وتشير إلى معدلات إنتاج المصايد اللبنانية، حيث أن جميع أعدادها قد بلغت في السنوات العشرة الأخيرة إلى 3500 طن في العام الواحد تقريباً.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة