ما بين سلالة اللجهورن و هايسكس… تعرف على أشهر السلالات المنتجة للبيض في مصر

يعتبر البيض واحدة من أهم البروتينات التي تتواجد في مصر والتي لا غني عنها تقريباً في جميع البيوت المصرية، كما أنها على مر الفترات الماضية، كانت تعد البروتين الأرخص على الإطلاق، ولكن المفاجأة أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير.

وفيما يتعلق بأبرز السلالات نلاحظ أنه يتواجد مجموعة من السلالات الدجاج البياض التي تساهم في زيادة الإنتاجية بمعدل كبير، ومن خلال بوابة بيطري توداي نوضح بعض المعلومات حول سلالات الدواجن المنتجة للبيض في سياق التقرير التالي:

سلالات الدواجن المنتجة للبيض في مصر

تمتلك مصر عدد من سلالات الدواجن المنتجة للبيض في مصر، ومن أبرز هذه السلالات اللجهورن التي تنتج كميات كبيرة من البيض، قد يتم تسويقها إلى في أرجاء البلاد.

في حين أنه من السلالات المنتجة للبيض الأبيض الشهير هي سلالات ال اس ال و سلالة الشيفر أبيض، وسلالة الروس، وسلالة الهايسكس.

بينما في يتعلق بسلالات الدواجن المنتجة للبيض البني في مصر هي سلالات أيزابراون وسلالات شيفر براون وسلالات باب كوك.

سلالات إنتاج البيض محلياً

ولم تعتمد مصر على سلالات الدجاج المنتجة للبيض الأجنبية، بل إنها اعتمدت أيضاً على مجموعة من سلالات البيض المحلية في البلاد ومن أبرز هذه السلالات هي سلالة دجاج مطروح،  سلالة دجاج منتزه فضي، سلالة دجاج منتزه ذهبي، دجاج أنشاص.

معدل إنتاج البيض سنوياً

ومن المقدر أن حجم إنتاج بيض المائدة سنوياً وفقاً للتقرير الذي ترسله الحكومة أنه يسجل حوالي 14 مليار بيضة سنويا تقريباً، وهذا الإنتاج مازال ضعيف جداً، لذا تسعى الحكومة للعمل على زيادة وتطوير إنتاج البيض سنوياً لكي يتبقى فائض من البيض في السوق، وكذلك التوجه إلى تصدير البيض للخارج.

أزمة بيض

وعلى الرغم من أن الإنتاج يسجل حوالي 14 مليار بيضة، إلا أنه يتواجد مجموعة من المشاكل التي تواجه البيض الفترة الحالية، حيث أن الأسعار مرتفعة جداً وكذلك الإنتاج ضعيف نسبياً ولكن هذا الإنتاج يكون لفترة مؤقتة تقريباً، ومن المتوقع أن يتعافى الإنتاج والقطاع الفترة المقبلة.

إنتاج الدواجن

وفي تقرير قد أعده مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن معدل إجمالي إنتاج الدواجن حتى الآن في البلاد قد سجل 1.4 مليار دجاجة، في حين أن القطاع الريفي ما يقرب من 320 مليون دجاجة تقريباً.

ويذكر أن حجم الاستثمارات في قطاع صناعة الدواجن يسجل حوالي 100 مليار جنيه مصري، وعدد المنشآت الداجنة تبلغ حوالي 38 ألف منشأة، والتي تتوزع ما بين مزارع و مجازر ومصانع أعلاف و منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات وأعلاف.

إنفلونزا الطيور

وفي تقرير صادر عن منظمة الصحة الحيوانية العالمية أن مصر قد اعتمدت أكثر من 40 منشأة داجنة معزولة، وهذا هو ما ساهم في فتح آفاق جديدة من أجل التصدير ومشتقاتها، ولكن حتى الآن ما يتم العمل زيادة معدلات الإنتاج.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة