ما بين… تعرف على أصل الأغنام الكرادية في العراق

تمتلك جميع الدول العربية سلاسل مختلفة من الأغنام، سواء كان من الأغنام العربية والمحلية في البلاد أو من الأغنام الأجنبية التي تلجأ البلاد إلى شحنها من الخارج، وتربيتها لكي تتأقلم مع الظروف المناخية للبلاد.

وفي العراق تمتلك ثلاث سلالات محلية ومستوطنة منها السلالة العويسية والسلالة النجدية و السلالة العربية، وهناك مجموعة من السلالات الأجنبية، ومن أبرز السلالات هي السلالة الكردية، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول هذه السلالة ويتم عرضها في سياق التقرير التالي:

السلالة الكردية

تنتشر هذه السلالة بشكل كبير في المنطقة الشمالية من العراق، أي أنها تمثل حوالي 20% من إجمالى أعداد الأغنام التي تتواجد في المنطقة الشمالية.

ومن أهم الصفات الجسمية لهذا النوع من الأغنام هو أن لون الصوف الخاصة بها أبيض، فيما عدا الرأس والرقبة وجزء من الكتف التي تكون باللون الأسود أو البني، في حين أن هناك بعض الأنواع منها ينتشر فيها اللون الداكن.

في حين أن  الصوف يكون ملمسه خشن القوام وطويل، كما أنه يعد واحد من أخشن الاصواف العراقية، وهي التي يكثر فيها الشعر والصوف المتقصف ولا يصلح الا لصناعة السجاد.

وزن الكبش الكردية

تشتهر الأغنام الكردية بأنها واحدة من أكثر الأغنام وزنا في العراق، حيث يتراوح وزن الكبش ما بين 70 إلى 80 كجم، في حين أن هناك بعض الأكباش قد يصل وزنها إلى 100 كجم، في حين أن النعاج قد يتراوح الوزن ما بين 60 إلى 80 كجم، في حين أن وزن الجزة قد يتراوح ما بين 2 إلى 4 كجم.

ومن أبرز السمات الجسدية الأخرى الأغنام الكردية، أنها قد تمتلك ذيل ضخم ملئ بشكل كبير بالدهن، كما أنه يتواجد بعض الاكباش الكبيرة في الحجم جدا، والتي قد يتدلى ذيلها ليصل الأرض. الأذان طويلة وعريضة، وكذلك الأرجل تكون قوية وقصيرة إلى حد ما . 

في حين نجد أن رأس الغنم الكردي يكون  ضخم جداً، كما أنه تصبح المعالم الخاصة بشكله واضحة جداً، وتكون الجبهة مقوسة.

الأغنام الكردية المهاجرة

ويجدر الإشارة هنا، إلى أن هناك بعض الأنواع من الأغنام الكردية الأخرى التي تتواجد في البلاد، أي أنه يوجد أنواع مهاجرة مثل الأغنام الهركية والجاف، وهذا النوع ما يمكنه أن يهاجر إلى مجموعة من  مناطق بعيدة تنتشر فيها الأعلاف، كما أنها يمكن أن تعود إلى مناطقها الأصلية في القرى الجبلية وشتاء، لنجد أنها من الممكن أن تتغذى على الدريس وأوراق الأشجار عندما تكون الظروف الجوية ممطرة أو باردة عند تساقط الثلوج والأصناف الأخرى غير مهاجرة مثل الأغنام الدزدية والأغنام الحمدانية.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة