ما بين أبقار الشراكي والكرادة… تعرف على أجود أنواع الأبقار في العراق

على الرغم من كون العراق واحدة من أهم الدول التي تهتم بالثروة الحيوانية على الإطلاق، وتعمل على تنميتها وزيادتها بشكل كبير، إلا أن المزارعين لا يعرفون ما أهم سلالات الأبقار في البلاد.

قد تتنوع سلالات الأبقار وسلالات الأغنام، وتتنوع سلالات الماشية عامة، ولكن لا يعلم أي من المزارعين ما هي أفضل أنواع أو سلالات الأبقار الموجودة في العراق، لذا من خلال بوابة بيطري توداي نسرد أجود أنواع الأبقار الموجودة في البلاد في سياق التقرير التالي:

أجود أنواع الأبقار في العراق

تمتلك الأبقار مجموعة متنوعة وفريدة، حيث أن لكل سلالة من البقر مجموعة من المميزات والخصائص التي تميزها عن غيرها من السلالات الأخرى، وفي النقاط التالية سنوضح كل المعلومات المتعلقة بأجود أنواع البقر.

أبقار الآيرشاير

تعد أبقار الآيرشاير واحدة من أهم الأبقار التي تتواجد في دولة العراق، حيث انها منتشرة عبر نطاق كبير من الدولة، وفي جميع أرجاء المنطقة تقريباً، وهذا لأنها تنتج كميات ممتازة ووفيرة من الألبان والمتنوعة جداً، ويعود أصل هذا النوع من الأبقار إلى منطقة ايرشاير في اسكتلندا، ولكنها انتقلت واستوطنت العراق.

تتميز هذا النوع من الأبقار بأنها تمتلك جسم كبير وضخم يتمتع باللون الأبيض أو اللون الأصفر، كما أنه قد ينتشر بقع ذات اللون الأحمر الداكن على أجزاء متفرقة من جسمها، وخاصة في المنطقة المتواجدة عند وجهها وعند رقبتها، كما أنها تمتلك ذيل لونه أبيض، وقد يبلغ إنتاج هذا النوع من الألبان ما يصل إلى 4 آلاف كيلوجرام في العام، ويتميز الألبان بأنها تكون ناصعة اللون ويحتوى على نسبة دهن تسجل 5%، وحوالي 13% من المواد الصلبة.

أبقار السويس براون

يرجع أصل أبقار السويس براون إلى سويسرا، فهى تعد واحدة من أفضل وأجود الأنواع من الأبقار التي يتم الاستفادة من اللحوم والألبان بها، ومن أبرز سمات هذه الأبقار هو عدم امتلاكها قرون في رأسها، ولكن قد يظهر بروز عظمي في أعلاها.

وعلى الرغم من جودة وشهرة هذه الأبقار التى قد جاءت بفضل إنتاجها الوفير  للألبان، إلا أنها أيضا تعطي كميات ليست بالقليلة من اللحم، والعجول الصغيرة من هذا النوع مشهورة بإنتاجها اللحم الأبيض الذي يطلق عليه اسم لحم البتلو.

ويجدر الإشارة هنا، إلى متوسط إنتاجها من الألبان، الذي هو من المفترض أن يصل إلى ما يقرب من حوالي 6500 كيلو جرام خلال العام.

أبقار الكرادي

حظيت أبقار الكرادي، بأنها واحدة من أفضل أنواع الأبقار الموجودة على الإطلاق، وفد تنتشر هذا النوع من الأبقار بكثرة في الأجزاء الشمالية من العراق، كما يتمتع هذا النوع من الأبقار بأن ظهورها قد تظهر باللون الأسود التى قد تميل في بعض الشيء إلي اللون البني، كما يعرف أن بعض من هذا النوع يظهر أيضا باللون الرمادي، وعلى الرغم من شهرتها الواسعة إلا أن معدل إنتاجها من الألبان ضعيف جداً.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …