شعبة الدواجن… تغيير في أسعار الدواجن مع بداية العام الجديد

كتبت/ ندى رشدي

تشهد أسعار الدواجن انخفاضات ملحوظة الفترة الحالية في الأسواق، حيث تراجعت الأسعار دون الـ 65 جنيها المحدد من قبل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لكي تصل إلى المستهلك النهائي بقيمة أقل من 70 جنيها.

ولكن هل ستستمر هذه الأسعار المنخفضة حتى بداية العام، أم نشهد تغيرات ملحوظة في أسعار الدواجن الفترة المقبلة، شعبة الدواجن تجيب؟

وفي سياق متصل، صرح الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أن أسعار الدواجن البيضاء حققت تراجع خلال الأيام الماضية، لتستقر في المزارع على 60 و 61 جنيها، بينما تصل إلى المستهلك النهائي بنحو 68 و 70 جنيها.

وأوضح أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الأعلاف إلا أن أسعار الدواجن البيضاء قد حققت تراجع ملحوظ، فاسعار الأعلاف تزال مرتفعة حتى الآن، حتى لو تراجعت، وهذا في حال مقارنة الأسعار الحالية بالأسعار التي كانت موجودة من فترة زمنية سابقة 

الكريسماس وأسعار الدواجن

ومن جانبه، أوضح أن صيام المسيحيين له دور في تقليل أسعار الدواجن، بفعل ضعف القوة الشرائية للمواطنين على الدواجن، لذا توقع مع قدوم رأس السنة وفطار المسيحيين أن ترتفع أسعار الدواجن عن هذا الأمر بفعل زيادة الإقبال في السوق، ولكن في حالة توازن حالة العرض والطلب، من المتوقع أن تستقر الأسعار.

عودة المربين

وقد أعرب عن رغبته الشديدة في عودة القطاع الذي خرج من المربين الفترة الماضية، حيث وجودهم سوف يساهم في استقرار أسعار الدواجن نسبياً، فضلاً عن أنه سوف يكون لهم دور في زيادة المعروض، مع انتعاشة القطاع إلى حد ما.

مشاكل المربين

وشدد مراراً وتكراراً على أهمية توفير السولار الفترة الحالية لمنتجي الدواجن باعتبار أن ندرة توافر السولار هي أزمة كبيرة وقد تلقي بظلالها السلبية على أسعار الدواجن في النهاية، لذا طالب المعنيين والهيئة البترولية بضرورة توفير السولار، لتأمين عملية التدفئة التي هي مهمة بشكل كبير للمربين والمزارع في ظل الظروف الراهنة من انخفاض درجات الحرارة.

مشدداً أيضاً على ضرورة إيجاد حل للتسعيرة النهائية التي هي واحدة من أكثر المشاكل الأزلية التي لا يزال يعاني منها المربين حتى الآن، حيث توفير الأسعار النهائية، يكون له دور في استقرار الأسعار وتوفير هامش ربح للمربين يساعده على الاستمرار في صناعة الدواجن.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة