تعرف على سلالات الأغنام العراقية… وأشهرها العويسية

تعد الأغنام واحدة من أهم أنواع الثروة الحيوانية الموجودة في العالم العربي كله تقريباً، والعراق تعد واحدة من الدول التي تمتلك أكثر من سلالة من الأغنام التي تعطى انتاجية متميزة.

حيث يتواجد في العراق 3 أنواع سلالات مختلفة عن الدول الأخرى، وهم الأغنام العواسية، والأغنام الكرادية والأغنام العربية، ويعد هذه السلالات غير نقية تماماً باعتبار أن كل سلالة تحتوى على بعض الأصناف، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول سلالات الأغنام العراقية في سياق التقرير التالي:

الأغنام العواسية

تعد واحدة من الأغنام التي تتواجد في مجموعة من الدول مثل العراق والأردن ولبنان وفلسطين وأعداد قليلة جداً في مصر والسعودية وتركيا، ولكن تعد بادية الشام هي الموطن الأصلي لهذه السلالات، ويرجع سبب تسميتها بهذا الإسم إلى القبيلة التي كانت تقتنيها وتربيها في الماضي.

وفيما يتعلق بالصفات الجسمية نسبياً يتكون من لون الصوف الأبيض الذي يتواجد في جسم الحيوان، في حين أن  الوجه، وكذلك القوائم يكون لونها يتراوح ما بين البني الفاتح أو الغامق أو أسود، في حين الكباش يكون لها قرون حلزونية كبيرة جداً.

النعاج من الخراف العويسية

بينما نلاحظ أن النعاج من الخراف العويسية تكون عديمة القرون في الغالبية من هذه الأنواع، بينما توجد بعض الأنواع التي تكون ذات قرون، في حين أنه قد يلاحظ أن هناك بعض الأغنام العواسية ذات جزات ملونة.

 ويشار إلى أن الآلية تكون مليئة للغاية، حيث أنها قد تميل في بعض الأنواع إلى الاستدارة مما تكون ذات القوائم الطويلة، كما أن نجد الجسم قد يميل إلى في بعض الأحيان إلى الاندماج، كما أنه قد يقل منه  العمق أيضاً في المنطقة الصدرية، كما أن ما يتعلق بشكل الأنف في الكباش نلاحظ بأنه قد يكون مقوس إلى حد ما، بينما الرأس قد تكون كبير.

الأغنام العواسية في العراق

والجدير بالذكر، أن الأغنام العواسية العراقية تشبه بنسبة 60% إلى حد كبير الأغنام العواسية التي تتواجد في المنطقة الأخرى.

الوزن 

ونلاحظ أن  الكباش التابعة الأغنام العواسية قد تزن ما يتراوح ما بين  50-60 كجم، فى حين أن النعاج قد يتراوح ما بين 45 – 50 كجم، ومعدل إنتاج الصوف قد يتراوح في الوزن ما بين 1.5 – 2 كجم سنويا. 

في حين نلاحظ أن معدل وزن المواليد قد يتراوح ما بين 3.5 – 4.5 كجم، كما أن الأغنام العواسية تتميز  بأنها من الأنواع التي تمتلك نسبة عالية من الخصوبة، حيث يرجع السبب في ذلك الأمر إلى قلة النعاج العقيمة واذا ما اعتنى بالقطيع فإن النعاج يمكنها من انتاج ثلاث ولادات كل سنتين بالاضافة الى ان النعاج لها القابلية على إنتاج الحليب حيث يقدر الإنتاج حوالي 40 – 50 كجم.

بالإضافة إلى ما يستهلكه المولود في الرضاعة خلال موسم الحليب الذي يبلغ حوالي 4 – 5 أشهر، كما نلاحظ أن  الوزن الخاص  عند الفطام للحملان العواسية قد يتراوح ما بين 18 – 22 كجم، بينما الوزن عند عمر سنة فيبلغ 37 – 48 كجم.

ومن المواصفات السابق ذكرها، نجد أن الأغنام العواسية واحدة من أفضل أنواع الأغنام التي تتواجد في المنطقة العربية كلها، وخاصة دولة العراق.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة