بيطري بني سويف… تحصين نحو 105 ألف ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

كتب/ ندى رشدي 

في ضوء فعاليات مبادرة حياة كريمة، تبنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية حملات تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع، لحماية الثروة الحيوانية في ظل الظروف الراهنة من ارتفاع أسعار الماشية، وتفشي الأمراض.

و بالجهود المبذولة، قد انتهت عدد من مديريات الطب البيطري في المحافظات من الانتهاء من فعاليات الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع، منها محافظة البحر الأحمر، وغيرها من المحافظات.

التحصين في محافظة بني سويف

وفي سياق متصل، قال الدكتور أحمد عبد العليم مدير مديرية الطب البيطري في محافظة بني سويف أن المديرية قد انتهت من تحصين ما يصل إلى حوالي 105 ألف ونحو 604 رأس والتي قد تتوزع ما بين 93 ألف و 403 رأس من الأبقار، بينما تم تحصين نحو 10 آلاف و 853 رأس من الجاموس، بينما تم تحصين ما يصل إلى حوالي 1348 رأس من الأغنام والماعز.

ومن جانبه، أعرب أن الحملة انطلقت في 19 سبتمبر الماضي ولكنها مازالت مستمرة حتى الآن في المحافظة، ولن تتوقف حتى يتم الانتهاء من الأعداد المتواجدة.

تجهيز المديرية

وأشار مدير مديرية الطب البيطري في محافظة بني سويف إلى الجهود المبذولة من قبل لجان التحصين، التي تتم من خلال التنقل بين أنحاء قرى المحافظة، سواء كان من خلال المراكز الرئيسية أو القري النائية من أجل الوصول إلى الأعداد المستهدفة.

فضلاً عن تجهيز مجموعة من اللجان الثابتة قد يذهب إليهم المربين في إدارات المديرية المختلفة، وفي حالة تخلف عدد من المربين عن عمليات التحصين يتم تحديد مجموعة من المواعيد المختلفة، للتحصين مرة أخرى.

لجان الارشاد

ولم يقتصر المجهود على لجان التحصين فقط، بل يتم بذل جهود من قبل لجان الإرشاد أيضاً، من خلال إعداد مجموعة من الندوات الإرشادية على فترات متقطعة، للتوعية بأهمية الحملة والتحصينات، وضرورة الاستجابة لها من قبل المربين من أجل حماية الثروة الحيوانية، من خطر الأمراض التي قد تودي بحياة الماشية، وتكلف المربي خسائر فادحة، لذا يتم التوعية بأهمية التحصين واللقاحات، وبالفعل قد استجاب المربين لهذه الحملة، مما وصلت إلى أرقام قياسية في المحافظة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

واجه السوق المحلى مجموعة من التحديات خلال الفترة الماضية، والتي على إثرها شهد قطاع الدواجن العديد من التحديات المختلفة، منها خسارة قطاع …

تواصل أسعار الدولار الأمريكي تحقيق الارتفاعات اليوم في البنوك المصرية بعد أن بدأت أمس في الارتفاعات، وقد تحققت بالتزامن مع بداية التعاملات …

تستمر أسعار الدواجن بكل أنواعها في تحقيق التباين، سواء كانت من الدواجن البيضاء أو الأصناف في الأسواق، باعتبار أن قاعدة العرض والطلب …

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بكل أنواعها الاستقرار اليوم في سوق العبور وفي أسواق الجملة الأخري بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين …