الجاموس الهندي في الجزائر… ما بين الأصل والاستيراد

تعد الجاموس الهندية واحدة من أهم الأبقار التي يقبل عدد من الدول على شرائها وامتلاكها، وعلى الرغم من أن الهند لم تقبل على ذبح الجاموس أو الأبقار بل تعمل على استغلالها في أعمال الزراعة في البلاد، لذا نجد أن هناك عدد من الدول تقوم باستيراد هذا النوع من الأبقار، ومن أبرز هذه الدول، هي الجزائر التي تأصل فيها أنواع الأبقار والجاموس الهندي، حيث يتم بيعها بأسعار مضاعفة تقريباً للأسعار الموجودة في الهند، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح معلومات أكثر عن سلالة الأبقار الهندية وأصلها في الجزائر في سياق التقرير التالي:

الجاموس الهندي في الجزائر

ونظراً لانخفاض أسعار الجاموس الهندي، تعمل الجزائر على استيراد أعداد كبير من الجاموس الهندي، بأسعار منخفضة جداً، باعتبار أن الهندوس لا يقومون بتناول الأبقار والجاموس، لذا تستغل الجزائر هذا الأمر وتقبل على شرائها بأسعار منخفضة.

ولكن تعمل بعد ذلك على مضاعفة أسعار 

الجاموس، وكذلك مضاعفة أسعار اللحوم الحمراء.

قد يستغل عدد كبير من الجزارين الجزائريين اسم الجاموس الهندي وبيع اللحوم بأسعار مرتفعة باعتبار أن له شعبية وقاعدة جماهيرية كبيرة.

تكثيف الجهود

وفي سياق متصل، نجد أن الجزائر من أكبر الدول التي أصبحت مستوردة للأبقار الهندية، بشكل مكثف وكبير للغاية، وجاء ذلك الأمر بعد أن قامت السلطات البرازيلية بمنع استيراد الأبقار منهم، أي أنه تم وقف حوالي 33 مسؤول حكومي عن العمل تقريباً.

ولم تقتصر الجزائر على استيراد الأبقار من الهند فقط، بل إنها تخطت التوقعات لكى تستورد الأبقار واللحوم والأغنام من الدول الأعلى جودة في العالم مثل السنغال وموريتانيا والسودان وتشاد ومجموعة من الدول الأخرى، لذا تعد الجاموس من أهم الماشية التي تتواجد في الجزائر.

نظراً لقلة أعداد الجاموس في بلاد الجزائر، توجهت البلاد إلى استيراد أعداد كبيرة من الجاموس من الخارج، وهذا من أجل سد الفجوة الغذائية التي شهدتها البلاد الفترة الأخيرة.

سبب قلة الجاموس في الجزائر

والجدير بالذكر، أن الجزائر تعاني من قلة أعداد الجاموس بشكل كبير، حيث يرجع السبب وراء ذلك هو عدم قدرتها على التكيف مع التغيرات المناخية المختلفة، التي تشهدها البلاد، ومنها الجفاف والتصحر وارتفاع أسعار الأعلاف أيضا، لذا من المتوقع أن تشهد الجزائر أزمة حقيقية خلال الفترة المقبلة د، نظراً لتناقص الأعداد بشكل ملحوظ.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …