ارتفاع في أسعار الأرز لأعلى مستوى منذ من15 عام… الشعبة توضح

وصلت أسعار الأرز إلى أعلى مستوى لها في الارتفاع خلال 15 عاما تقريبا، في ضوء التغيرات المناخية العالمية فضلاً عن تأثير ظاهرة “النينو” على الإمدادات الحبوب، التي تعد هي واحدة من أهم الإمدادات الغذائية للمواطنين في جميع أنحاء العالم.

وفي سياق متصل، حقق أسعار الأرز التايلاندي ارتفاع بنسبة 5%، وهذا في حال المقارنة مع الأسعار خلال الأسبوع الماضي، فقد بلغ سعر الطن نحو 650 دولار تقريباً.

وفي ضوء سلسلة الارتفاع الذي بدأتها خلال شهر أغسطس الماضي، عقب القيود الشاملة التي قد تم فرضها من قبل أكبر شركات الشحن في الهند، فضلاً عن تهديد الطقس السيء لإنتاج الأرز في تايلاند.

أسعار الأرز الأبيض

وفي سياق متصل، أوضح رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بالغرف التجارية في تصريحات صحفية إن أسعار الأرز الأبيض مستقرة الفترة الحالية، حيث تتراوح الأسعار ما بين 27 و 28 و 29 و 30 جنيها، وعند إلقاء نظرة على الأوضاع العالمية التي تهدد أسعار الأرز نجد أن أسعار الأرز مناسبة إلى حد كبير، مشدداً على استقرار الشعير الذي له دور كبير في استقرار الأرز.

تراجع أسعار الشعير

ومن جانبه، قال “رئيس شعبة الأرز” إن أسعار الشعير قد حققت استقرارا ملحوظاً بعد أن ارتفعت لتصل إلى نحو 20 ألف جنيها، بدأت في التراجع مرة أخرى، لتستقر على 17500 جنيه و 18500 جنيها، مما كان له دور كبير في استقرار أسعار الأرز.

حجم المعروض

وشدد “شحاتة” على وفرة المعروض من الأرز في الأسواق، مما ساهم في استقرار الأسعار وأن ليس له بالاوضاع العالمية، مؤكداً على أن المعروض من الأرز في الأسواق يلبي حاجة السوق من الأرز، كما أن وزارة التموين قد تعاقدت على شراء نحو 60 ألف طن، حيث تساهم هذه المناقصة في زيادة الاستقرار المحلي، مؤكداً على توافر الأرز في مضارب الأرز ولكن حالة السحب ضعيفة جداً الفترة الحالية، لذا طالب المواطنين بالإقبال على الشراء الفترة الحالية، لتنشيط حالة السوق.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة