أنواع الجاموس الحلاب في مصر وتربيته…

يكتسب الجاموس المصري شهرة واسعة بين أنواع الثروة الحيوانية التي تتواجد في البلاد، أي أنه يطلق عليه الذهب الأسود، نظراً لأهميته الاقتصادية والإستراتيجية في المشاريع القومية بالبلاد.

وقد يعود تاريخ الجاموس المصري إلى العصور الفرعونية، حيث تم اكتشاف ذلك من خلال البرديات المصرية، ولكن ما هي أنواع سلالات الجاموس الموجودة في مصر، من خلال بوابة بيطري توداي نشير إلى أنواع سلالات الجاموس الخلابة في مصر في سياق التقرير التالي:

الجاموس في مصر

تمكن الجاموس من الدخول إلى البلاد في منتصف القرن السادس عشر والسابع عشر، وذلك من خلال الجاموس البري الذي يتواجد في غابات الهند، وعلى الرغم من ذلك، يتميز الجاموس الهندي بأنه من أفضل أنواع الجاموس الحلاب الذي يتواجد على الإطلاق، فهو من الحيوانات المنتجة للألبان وكذلك اللحوم، و يتواجد 3 أنواع من أفضل أنواع الجاموس المصري الحلاب، ولكن يتطلب نظام تغذية معينة قد تساهم في نمو الجاموس.

تغذية الجاموس 

لكي تحصل على إنتاجية عالية من الحليب لابد في البداية من الاهتمام بالتغذية السليمة، أي لابد من أن تتناول الجاموس وتحصل على البروتينات والأملاح المعدنية، وكذلك الفيتامينات الهامة التي يكون لها دور مهم في تنمية وتقوية الجهاز المناعي.

كما أن من أجل الحصول على وزن جيد لابد من اعطائهم كمية مناسبة من البروتين والنشا المهضوم، بينما في حالة إذا كانت الجاموس عشر لابد أن يتضاعف الاهتمام في هذه الفترة عن أي فترة مضت.

مميزات الجاموس الحلاب

تمتلك الجاموس الحلاب حوالي أربع غدد تقريباً قد تستخدم في إنتاج اللبن، كما أنها تتمتع باللون الأسود الداكن أو الرمادي الداكن.

كما أنه يعرف بإنتاجيته المميزة، حيث أنه قد يمكن أن يعطي مالا يقل عن 18 كيلو من اللبن، كما أنه قد ينتج اللبن في معظم أيام العام، بواقع إنتاج 300 يوم في العام.

تمتلك جهاز مناعي ممتاز وفعال يمكنه أن يتغلب على الأمراض، ومقاومة العدوي، حيث أنها تتكيف مع المناخ الخارجي بشكل مناسب جداً.

والجدير بالذكر، أن الجاموس الحلاب الصغير عند ولادته، من الممكن أن يصل وزنه إلى حوالي 40 كيلو جرام، كما أنه قد يحتاج إلى 13 شهر حتى يبلغ، و بعدها من الممكن أن يتم تعشير الجاموس الأم مرة أخرى لولادة جاموس صغير أخر.

أنواع الجاموس الحلاب

يتواجد 3 أنواع من الجاموس الحلاب في مصر، منه الجاموس الحلاب المنوفي والتي تشتهر بأنها واحدة من أشهر أنواع الجاموس الحلاب، حيث أن إنتاجه من الألبان عالي جداً، فضلاً عن أنه يتمكن من إنتاج أوزان عالية من اللحوم الحمراء.

وكذلك يتواجد الجاموس البورسعيدي والجاموس الشرقاوي والجاموس السورتي، حيث أن هذه الأنواع قد تتميز بامتلاكها مجموعةمن الأوزان العالية حيث أن الجاموس الذكر الصغير من الممكن أن يزن حوالي 300 كيلو جرام، في حين أن أنواع الجاموس الكبير فقد يصل إلى 800 كيلو جرام و بالنسبة للإناث الصغيرة فوزنها يصل إلى 250 كيلو جرام و الكبيرة منها 650 كيلو جرام.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في سوق العبور، بعد أن شهدت عدد من التغيرات خلال الفترة الماضية، …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق خامات الأعلاف، حققت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا استقرار ملحوظ، بينما تراجعت بقيمة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوفير اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلك النهائي، …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والبط استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بعد أن قفزت الأسعار خلال الساعات الأخيرة في الأسواق بقيم قد …