أمراض الإبل تلقي بها في الهاوية بسوريا

خسرت سوريا أعداد كبيرة من ثرواتها من الأغنام والأبقار والاحصنة الفترة الأخيرة، كان الحال أيضاً من نصيب الإبل في البلاد.

وعلى الرغم من تناقص أعداد الإبل في البلاد، إلا أن الأعداد الموجودة فيها مازالت تعاني من تناقص في الأعداد والتهريب وكذلك الذبح، وهذا من أجل التخلص من تكاليفها المرتفعة التي أصبحت عبء على كاهل المربين منذ الحرب، فضلاً عن أن إصابتها بالأمراض كانت سبب رئيسي وراء تدهور الأعداد في البلاد.

لذا من خلال بوابة بيطري توداي نسلط الضوء حول أمراض الإبل في سوريا في سياق التقرير التالي:

أمراض الإبل

أخذت الإبل الفترة الأخيرة تعاني بشكل كبير، من تناقص الأعداد بشكل كبير، حيث يرجع السبب وراء ذلك التراجع هو ارتفاع أسعار الأعلاف بالإضافة إلى تناقص المراعي الطبيعية، وكذلك انتشار الأمراض بشكل كبير.

أي تتوسع الأمراض في الانتشار في سوريا الفترة الأخيرة، مما يصعب على المربين توفير العلاج الطبي المناسب، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية وعدم توافرها في البلاد، لذا تؤثر على تناقص الأعداد بشكل كبير.

وفي إشارة واضحة الأمراض، يلاحظ أن الأمراض الموجودة في الإبل كثيرة جداً، حيث من أبرز هذه الأمراض هو مرض الهيام الذي يصيب الإبل مسبباً مشاكل عدة، فضلا عن احتمالية الإصابة أيضاً بأمراض طفيليات الدم.

 كما تعاني الإبل من أمراض أخرى، قد تتمثل في نقص الخصوبة، وكذلك عدم قدرته على تلقي اللقاح في الإبل.

لذا وبشكل عام لابد من الاهتمام والرعاية للإبل، أي بمجرد اكتشاف أن الإبل يعاني من حالة مرضية صعبة، لابد من القيام بمعالجة أي مرض عند بداية ظهوره وعدم إهماله لتفادي المرض والسيطرة عليه.

المقاومة في الإبل

وفيما يتعلق بمقاومة الإبل للأمراض، قد تختلف باختلاف نوع المرض، وكذلك باختلاف عمر الإبل أيضا، حيث أن الأعمار الكبيرة للإبل قد يزداد مقاومتها للأمراض بنسبة كبيرة وهذا في حال مقارنتها مع الإبل من صغار السن قد تموت لبطء الاستجابة للدواء.

والكثير من الحالات يلاحظ بأنها لا تحتاج إلى تدخل جراحي، بل إنه يتم العمل على تقديم الدواء من أجل القضاء على المرض رويداً رويداً، لذا يجب القيام بالتشخيص الدقيق للإبل، ثم إعطاء العلاج المناسب.

أمراض أخرى

ولم تقتصر الأمراض التي تصيب الإبل على ما تم ذكره سابقاً، بل هناك أيضا مجموعة من الأمراض الأخرى التي تتمكن من الإبل، وقد تظهر هذه الأمراض في الأنواع التالية وهي جدري الإبل، و داء السعار، أو داء البروسيلا والجمرة الخبيثة، وهذه الأمراض متأصلة في سوريا بالفعل حيث تتمكن من جميع الأحجام والأنواع من الإبل.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة