أبقار الانجيس تتربع عرش الأبقار المنتجة للحوم في مصر

يرجع تربية سلالة الأبقار في أي بلد في العالم إلى عرضين هامين، حيث الغرض الأول قد يتمثل في إنتاج اللحوم أو في إنتاج الألبان أو في إنتاج الإثنين معا.

ففي هذه المقالة سوف نذكر أنواع الأبقار المنتجة للحوم في مصر، على أننا قمنا بذكر أنواع الأبقار المنتجة للألبان سابقاً.

فمعظم السلالات المنتجة للحوم في مصر من السلالات الأجنبية المستوطنة في البلاد، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول أنواع السلالات المنتجة للحوم من الأبقار في سياق التقرير التالي:

سلالة الانجيس 

تتميز هذه السلالة بتكيفها مع جميع الظروف المناخية المختلفة، حيث أنها لديها القدرة على التربية تحت الأمطار الغزيرة، وتتميز بلونها الأسود، حيث أنها تتميز بإنتاجها العجول فعلياً.

يرجع أصل هذه السلالة إلى شمال اسكتلندا،  وتشتهر بأنها عديمة القرون، ويمكن أن يتم الاعتماد في تسويق هذه السلالة في سن ووزن أقل من السلالات الأخرى، حيث يفضل لحومها الكثير من محبي اللحم البقري المختلط بالرخام.

قد يطلق عليها الكثير بأنها السلالة النموذجية لإنتاج اللحوم في العالم كله، في حين أن البعض الآخر يعتقد بأن هذه السلالة ليست كبيرة بدرجة كافية وخاصة عند اكتمال نموها.

ففي حالة الرغبة في إنتاج نسل أكبر، يتم تهجين هذه السلالة مع مجموعة من السلالات الأخرى، حيث يقوم على هذه الخطوة عدد كبير من المربين.

سلالة الانجيس الأحمر، وتعرف بأنها سلالة مميزة للغاية، قد تم تطويرها من قبل مجموعة من السلالات الأخرى الحمراء، حيث أنها قد أنتجت من سلالات الابردين والانجس،فهي لا تختلف عنهم إلا في لونها الأحمر فقط.

أبقار البراهمان

تعد أبقار البراهمان بأنها من الأبقار التي تفضل الحياة في المناخات الحارة الرطبة، حيث تمتلك هذه السلالة شعر قصير وجسم مسطح،قد يمكنها من التخلص من الحرارة الزائدة، مما يجعلها مناسبة أكثر لظروف المناطق الحارة الرطبة، حيث تمتلك سلالة البراهمان سنام لحمى فوق أكتافها.

أغلب هذه الأنواع قد تمتلك لون رمادي قد يميل إلى حد ما من الأسود، والقليل من هذا الأنواع ذو اللون الأحمر، وقد أنتجت هذه السلالة مع مجموعة من الأنواع الأخرى بواسطة التهجين مع مجموعة متنوعة من الدرباني وهو البقر الهندي ذات السنام.

أبقار الشارلاي

يرجع منشأ سلالة أبقار الشارلاي إلى فرنسا، وهي من السلالات البيضاء كبيرة الحجم جدا، فقد يلجأ عدد كبير من منتجي الأبقار التجاريون إلى التهجين بين هذه السلالة والسلالات الأخرى، وتتميز بسرعة نمو عجولها وأحجامها الهائلة جدا.

أبقار ليموزين

هي من الأبقار التي ترجع أصلها إلى فرنسا، تمتلك اللون البني فضلاً عن امتلاكها القرون، كما أنها تتميز بكثافة عضلاتها ولحومها القليلة في الدهون، وهي من السلالات المناسبة جدا في التهجين.

أبقار هيريفورد

يطلق على أبقار هيريفورد بأنها ذات الوجوه البيضاء، وهذا لأنها تمتاز باللون الأحمر، ولكن الوجه أبيض، يرجع أصل السلالة إلى إنجلترا، وتتميز بقدرتها على إنتاج العجول، فضلاً عن استخدامها في التهجين أيضا.

تنطلق هذه السلالات في الأراضي العشبية، لأنها تستطيع أن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة جدا، كما أن هذه السلالة قد تتطلب عناية أقل من السلالات الأخرى.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة