تحركات خفية في أسواق الدواجن

تشهد أسعار الدواجن جدل واضح وصريح عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، باعتبار أن السعر المعلن من قبل البورصات 65 جنيها، بينما تنفيذاً الأسعار مختلفة تماماً، باعتبار أن السوق يقبل زيادة الفترة الحالية بسبب حالة السحب الممتازة، لذا من المتوقع أن ترتفع الأسعار خلال الأيام المقبلة.

وفي سياق متصل، قال حامد خليل أحد مربي الدواجن في تصريحات خاصة إن أسعار الدواجن اليوم المعلنة تسجل على 65 جنيها، في حين أن التنفيذ أعلى من ذلك نظراً لحالة السحب.

قاعدة العرض والطلب

وأوضح أن قاعدة العرض والطلب تفرض رأيها على السوق، وهذه الفترة نشهد إقبال كبير على شراء الدواجن، في ظل أن المعروض من الدواجن معتدل نسبياً، وهذا ما يؤكد على توازن العرض والطلب.

ولكن في ظل ارتفاع أسعار الكتاكيت التي تسجل اليوم حوالي 34 جنيها، من الممكن ألا تتحكم في زمام الأسعار الفترة المقبلة، حيث تتخطى الأسعار حاجز ال 70 جنيها، بالإضافة إلى التربية في فصل الشتاء الذي يكون ملحق بالعديد من الأمراض، والذي ينتج عنه خسائر للمربي، لذا الإقبال على التربية كبير الآن.

إضراب عن التسكين

ومن جانبه، أشار إلى قيام عدد من المربين بالتوقف عن التسكين الفترة الحالية، بعد وصول أسعار الكتاكيت 35 جنيها، حيث أن الشركات والكيانات الكبرى هم فقط القائمين على أعمال التسكين، منتظرين أن تنخفض الأسعار ثم يتم الإقبال مرة أخرى على التسكين.

وذكر خليل، أنه إذا استمرت الأسعار الخاصة بالكتاكيت في زيادة قد يسبب ذلك الأمر قلق لهم، ويهدد الصناعة، وخاصة التربية المنزلية التي تساهم في توفير المعروض بنسبة ملحوظة.

الأعداد تناقصت

وفي ذات الصدد، قال هشام فرج أحد مربي الدواجن إن الطاقة الإنتاجية للسوق تناقصت جداً هذا العام في حال المقارنة بالسنوات الماضية، لذا إذا استمر بهذه الطاقة الإنتاجية، سوف نتعرض لفجوة أخرى مثل ما حدث في شهر فبراير الماضي، ومنها نعيش نفس السيناريو من إعدام الكتاكيت وارتفاع أسعار الدواجن لتصل إلى 80 جنيها.

لذا من جانبه، طالب بضرورة توفير الكتاكيت بأسعار مناسبة للتسكين، وكذلك العمل على خفض أسعار الأعلاف الذي قد يساعد بذلك الاستمرار بنفس الطاقة الإنتاجية للسوق، والحد من ارتفاع أسعار الدواجن.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

مع بداية التعاملات الأسبوعية لحركة البيع والشراء في أسواق الدواجن، قفزت أسعار الدواجن بقيمة 7 جنيهات في الكيلو الواحد، وقد تحقق الارتفاع …

على عكس السائد في بورصة شيكاغو لتداول الحبوب، حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاع ملحوظ في نهاية التعاملات أمس بورصة شيكاغو، وذلك …

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حالة الطقس المتوقعة اليوم وخلال الأيام المقبلة على جميع المحافظات، حيث نشهد أجواء شديدة الحرارة في …

يواصل ميناء دمياط في الإفراجات الجمركية، وطرح خامات الأعلاف في الأسواق لتلبية احتياجات السوق المحلى من الذرة الصفراء وفول الصويا، فضلاً عن …