هدوء ما قبل العاصفة في قطاع بيض المائدة

شهدت أسعار بيض المائدة ارتفاعاً ملحوظاً في الفترة الأخيرة بمعدل يتراوح ما بين 20 إلى 30 جنيها في الطبق الواحد، ويعد هذا الارتفاع هو الذروة التي وصلت إليها الأسعار، لذا تدخلت الحكومة على الفور لحل هذه الأزمة وتخفيض أسعار البيض باعتبار أنه لا غني عنه كبروتين أساسي، ولكن ما السبب وراء ارتفاع أسعار البيض بهذا الشكل، وهل بعد تدخل الحكومة تم حل الأمر لتستقر أسعار البيض، وما هو المتوقع للأسعار الفترة المقبلة؟

وقد أجاب على كل هذه الأسئلة، أحمد الجوهري صاحب بورصة الجوهري لبيض المائدة في تصريحات خاصة لبيطري توداي قائلاً إن أسعار البيض من المتوقع أن تحقق انخفاضات خلال الأيام المقبلة، ولكنها لم تدم طويلاً.

ما المتحكم

وأشار إلى قاعدة العرض والطلب باعتبار أنها المتحكمة في قطاع بيض المائدة، وأنه بناءاً عليها يتحدد الأسعار، قد يكون هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على الأسعار ولكن العرض والطلب هي الأولى على الإطلاق.

وأوضح “الجوهري” أن حجم المعروض في الأسواق متوسط الفترة الحالية، كما أن حالة السحب متوسطة إلى حد ما، باعتبار أننا في فترة مدارس وهي الفترة الأهم التي يتم فيها سحب البيض، ولكن عند مقارنة حالة السحب هذا العام مقارنة بالأعوام الدراسية السابقة، نجد أن حالة السحب والإقبال على البيض تراجع بشكل ملحوظ، متناسبة مع حالة العرض الفترة الحالية.

المبادرة

وأضاف صاحب بورصة الجوهري لبيض المائدة أنه منذ إطلاق مبادرة الحكومة لتخفيض أسعار البيض، والجميع ينفذ هذه الأسعار وملتزم بها إلى حد كبير، خاصة في ظل زيادة المعروض الفترة الحالية،لذا توقع انخفاض أسعار البيض بداية من الغد ما يتراوح بين 3 إلى 4 جنيهات في الطبق الواحد.

ووفقاً لرؤيته المستقبلية لقطاع بيض المائدة، توقع أن الانخفاض لم يدم حتى نهاية العام، ومع بداية العام القادم من المتوقع أن ترتفع أسعار بيض المائدة إلى أرقام قياسية متوقعاً نقص المعروض من البيض في هذه الفترة.

أسعار البيض

وفيما يتعلق بأسعار البيض الآونة، سجل أسعار طبق البيض الأبيض 125 جنيها، وطبق البيض الأحمر 130 و 131 جنيها، في حين أن طبق بيض البلدي يسجل 140 جنيها.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …