مجلس الشيوخ…وضعنا توصيات عدة لحماية صناعة الدواجن

على هامش فعاليات المؤتمر الأول لحماية وتأمين منتجي الدواجن “تحت شعار صنع في مصر” الذي ضم كوكبة من المنتجين والعاملين في قطاع الدواجن، وكذلك الجهات التنفيذية وأصحاب القرار، وعدد من المسؤولين في الدولة، لبحث المشكلات التي تواجه صناعة الدواجن، ووضع مجموعة من التوصيات التي تساهم في إنقاذ الصناعة.
ومن ضمن الجلسات الحوارية التي تمت، تم استضافة النائب عبده أبو عائشة عضو لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ من قبل الإعلامية إيمان شلبي وخلال هذه الجلسة الحوارية، مؤكداً خلال ذلك أن لجنة الزراعة قامت بتشريع عدد كبير من التوصيات من خلال معايشتهم للمشكلات على أرض الواقع، مشدداً على أن مشكلة الدواجن هي واحدة من أكثر المشكلات التي تواجه المربين والعاملين بالقطاع.

أهم مشكلات الصناعة

ومن جانبه، أوضح “أبو عائشة” أن واحدة من أهم المشكلات التي تواجه قطاع الدواجن هي خامات الأعلاف وارتفاع أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا، باعتبار أننا دولة مستوردة لخامات الأعلاف منذ البداية، مشدداً على توصيات مجلس الشيوخ التي تتعلق بأهمية زراعة خامات الأعلاف في الجمهورية، وبناءا على هذا سوف يتم تحقيق الاكتفاء الذاتي في البلاد خلال 4 سنوات تقريباً.
وبالنسبة لدور مجلس الشيوخ في حل مشكلات الصناعة، هي العمل على إصدار مجموعة من التوصيات وتوجيهها إلى الجهات الحكومية المعنية من أجل تنفيذها على أرض الواقع، فتبدأ بخطوة من الحكومة ثم يستكمل مجلس الشيوخ العمل على هذا الأمر.
وعلى هامش التوصيات التي بذل مجلس الشيوخ الجهود فيها، هي توفير خامات الأعلاف بأسعار مدعمة وتحقيق هامش ربح للمربين من أجل الاستمرار في صناعة الدواجن، باعتبار أنها صناعة يستفيد منها على الأقل نحو 15 مليون مواطن.

تفعيل قانون 2009

وعند إجابته على سؤال أحد الحضور المتعلق بتنفيذ قانون 2009، أشار إلى أهميته في حل المشكلة، ولكن استكمل اسفا بأن هذا القرار سوف يأخذ من الوقت فترة زمنية طويلة، ولكنه تمني أن يتم تنفيذه فعلياً على أرض الواقع باعتبار أنه سوف يحجم الأزمة بشكل كبير خلال الأيام المقبلة، ويساهم في تطوير صناعة الدواجن.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

أعلن المصدرون الأمريكيون عن تراجع مبيعات الذرة الصفراء لعام  2023-2024 بنحو 511.4 ألف طن، وقد تضمن هذه المبيعات الإلغاءات التي تمت أيضاً …

أعلنت الحكومة النرويجية خلال الساعات الأخيرة عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية، فقد عقدت مجموعة من الاتفاقات مع أربع شركات من أجل …

تستمر أسعار خامات الاعلاف في تحقيق الاستقرار اليوم في الأسواق بعد أن شهدت مجموعة من التغيرات خلال الفترة الماضية، حيث تستمر في …

تمكنت البلاد من زراعة نبات الازولا بنجاح في بلاد جنوب سيناء، حيث يعتبر واحد من أهم الأعلاف الاقتصادية التي توفر الكثير من …