علاقة عكسية تجمع بين أسعار الدواجن والأعلاف

 

بداية خطر جديد يهدد خروج عدد من صغار منتجي الدواجن من الأسواق الفترة المقبلة، وهو ارتفاع أسعار الأعلاف، فضلاً عن انخفاض أسعار اللحم.

حيث شهدت أسعار اللحم تراجع اليوم الإثنين بمعدل 3 جنيها فى الكيلو الواحد عن السعر الذي حددته الحكومة، في حين أن أسعار الأعلاف حققت طفرة ارتفاع اليوم مفاجئة، لذا يتم التساؤل ما هو السبب وراء ارتفاع أسعار الأعلاف بهذا الشكل، وتراجع أسعار الدواجن، وما هو السعر المحتمل وقوعه الفترة المقبلة في الدواجن؟

وفي سياق متصل، قال هشام فرج أحد مربي الدواجن في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار الدواجن حققت اليوم تراجع بمعدل 3 جنيهات، حيث استقرت الأسعار على 64 جنيها.

أسباب تراجع الدواجن

وأرجع “فرج” أسباب تراجع أسعار الدواجن البيضاء إلى تراجع حالة السحب اليوم، باعتبار أننا في منتصف الشهر، الذي يضعف فيه الإقبال على الشراء من قبل المواطنين، مؤكداً على نشاط حالة السحب بداية من يوم 21 في الشهر حتى 10 في الشهر التالي، وذلك بسبب قبض الرواتب والمعاشات.

وفي ضوء تراجع حالة السحب، حجم المعروض من الدواجن في الأسواق ضعيفة جداً، باعتبار أن لم يقبل المربين على التسكين بشكل كبير، وذلك لأن سعر الكتكوت قد يسجل 35 جنيها، وهذا سعر مبالغ فيه.

من المتحكم في الأسعار

وأوضح أن الحكومة لها دور فعال في التحكم في الأسعار، باعتبار أنها قامت بتحديد سعر المبادرة 65 جنيها لخدمة المستهلك على حساب المربي، وهذا ما دفع التعرض لخسائر مادية، مما قد يكون سبب في خروج عدد منهم الفترة المقبلة.

وتوقع أن عند إطلاق عنان السوق لقاعدة العرض والطلب، من الطبيعي أن ترتفع أسعار الدواجن لتسجل 90 جنيها، متوقعاً أن تواصل أسعار الأعلاف الارتفاع بشكل مبالغ فيه.

فكل هذه العوامل قد تكون سبب وراء هزة السوق، والعودة إلى الفجوة والسيناريوهات السيئة مثل التي تعرض لها القطاع في شهر فبراير الماضي، مطالباً الحكومة بترك الأسعار لقاعدة العرض والطلب لكي تتحكم هي فيها، وعدم فرض أي أسعار حتى لا تشكل ضغوط على المربين الصغار، مما يدفعهم للخروج من القطاع.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …