روسيا في صدد تصدير نحو 65 مليون طن من الحبوب

صرح وزير الزراعة الروسي “دميتري باتروشيف” أن البلاد الروسية في صدد تصدير نحو 65 مليون طن من الحبوب إلى مجموعة من الدول، بعد أن تم تحقيق أرقام قياسية وموسم حصاد ممتاز هذا العام، وفقاً إحصاءات الحكومة الرسمية.

كمية الحبوب 

وفي سياق متصل،صرح وزير الزراعة الروسية أنه قد تم حصاد نحو 151 مليون طن من الحبوب والبقوليات، حيث تتضمن هذه الكمية نحو 99 مليون طن من القمح، حيث تعمل روسيا على الاستعداد في تلبية والموافقة على كافة احتياجات ومتطلبات الشركاء الأجانب.

ووفقاً لما سبق ذكره من قبل وكالة الأنباء العمانية، أعلنت أن روسيا قد سعت على إنهاء نحو 60 مليون طن من الحبوب، وبهذا نجد أن روسيا قد تمكنت من تحقيق ثاني أكبر حصاد لهذا الموسم في تاريخها كاملة، خلال صيفي 2023 و 2024، كما أنهم في صدد إنتاج عدد من المنتجات الزراعية مثل الأرز والبطاطس التي ارتفعت معدل انتاجيتها في عام 2023.

تصدير الحبوب إلى أفريقيا

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الروسية بأنهم قد قاموا بالعمل على تصدير الحبوب بالمجان إلى أفريقيا خلال الأيام القليلة الماضية، ومن ضمن الدول الإفريقية التي تم الاتفاق على تصدير الحبوب إليها هي بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا ودول إفريقية أخرى.

وفي وقت سابق من العام، قد أعلن وزير الخارجية الروسية على رأس قمة فعاليات مؤتمر قمة “روسيا- أفريقيا”، أن  بلاده الروسية على أتم الاستعداد من أجل تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا من خلال التوجه إلى تصدير منتجاتهم.

ومن جانبه، أشار إلى أن روسيا في الأساس ستكون جاهزة للعمل على بدء توريد الحبوب مجانا إلى 6 دول بالقارة السمراء في غضون 3 أو 4 أشهر.. 

وقد تم الإعلان عن هذا القرار، عقب القرار الذي أعلنته موسكو بأنها منسحبة من صفقة الحبوب، التي سمحت لأوكرانيا بتصدير الحبوب من موانئها المطلة على البحر الأسود، ولتخفيف الأعباء عن الدول المحتاجة وانطلاقا من موقف إنساني أعربت موسكو عن استعدادها لتوريد الحبوب مجانا إلى دول في إفريقيا.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة