حظر استيراد البقر من الدول الأوروبية للحد من الأمراض

أعلنت السلطات المغربية أنها في صدد حظر استيراد الأبقار التي من المفترض أن يتم ذبحها خلال الأيام المقبلة من الدول الأوروبية، بداية من الغد، وهذا من أجل المحافظة على الحالة الوقائية، وكذلك لمنع دخول الأمراض، التي قد تؤثر على صحة وسلامة القطيع على المستوى الوطني.

حظر استيراد البقر 

وفي سياق متصل، قال رئيس الفيدرالية المغربية الفاعلين في قطاع المواشي “محمد الجبلي”، أنه بداية من الغد سيتم الحد من الاستيراد من الخارج، وفقاً لمجموعة من الشروط تم تحديدها من قبل الحكومة سابقاً.

وفد برر الجبلي سبب حظر استيراد الأبقار من الدول الأوروبية وهو انتشار مرض اللسان الأزرق، الذي كان سبب من خوف المهنيين والعاملين بالقطاع من دخول المرض إلى البلاد وانتشاره بين قطعان الماشية المحلية، مما تواجه تحديات أكثر من التحديات التي تواجهها بالفعل.

نتائج متتالية

ومن المتوقع أن ينتج عن هذا القرار المعلق بالحظر، ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في البلاد المغربية، وذلك بسبب قلة الإنتاج المغربي من الأبقار.

وفي الواقع أصبح ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في المغرب هو أمر طبيعي في ظل الظروف الراهنة التي شاهدناها الفترة الأخيرة، ولكن من الممكن الحد من الأسعار التي ارتفعت الفترة الأخيرة من خلال العمل على دعم المنتج المحلي، وكذلك وضع مجموعة من الاشتراطات التي قد تساهم في الحد من انتشار الذبائح التي تتم بشكل عشوائي، وكذلك الحد من المجازر العشوائية أيضاً.

دعم جديد

ولأجل استمرارية توافر اللحوم الحمراء في الأسواق، يتطلب من الحكومة بذل قصارى جهدها من أجل العمل على رفع إنتاجية الأبقار واللحوم الحمراء في الأسواق، والعمل على عودة أمجاد المغرب مرة أخرى في إنتاجية اللحوم الحمراء، وذلك من خلال الاعتماد على الإنتاج المحلى بدلاً من الاستيراد وهذا هو الأمر الشائع في المغرب.

الدول المحظورة

ومن جانبه، أوضح “الجبلي” أن قرار حظر الاستيراد قد شمل الفترة السابقة فرنسا، حيث تم منع استيراد الأبقار من فرنسا خلال الأسبوعين الماضيين، والحظر قد امتد الفترة الحالية ليشمل منع استيراد الأبقار من إسبانيا، وقد تم بالفعل إمساك  مجموعة من الأبقار المصابة بمرض اللسان الأزرق المعدية والمنتشرة بين الأبقار، لذا تم اتخاذ هذه الإجراءات للمساعدة على استقرار الأمن الوبائي في الأسواق.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …