تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية إلى 9.2 مليون طن

أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم عن تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية حتى الآن إلى حوالي 9.24 مليون طن في الموسم التسويقي 2023-2024، الذي من المفترض أن يبدأ في يوليو وينتهي في يونيو.

والجدير بالذكر، أنه حتى الآن لم تقوم الوزارة بإصدار أي بيانات مقارنة بين نسب الحبوب الأوكرانية المصدرة هذا العام مع السنوات والأيام الماضية، ولكنها أعلنت أن أوكرانيا قد تمكنت من تصدير حتى الثامن من نوفمبر العام الماضي ما يصل إلى حوالي 13.38 مليون طن من الحبوب.

حجم الصادرات من الحبوب الأوكرانية

وقد شملت حجم الصادرات من الحبوب الأوكرانية هذا الموسم ما يصل إلى 4.6 مليون طن من القمح، وحوالي 3.8 مليون طن من الذرة، وما يصل إلى حوالي 682 مليون طن من الشعير.

في حين أنه في الموسم السابق، قد تمكنت أوكرانيا من تصدير 5.1 مليون طن من القمح، وتصدير 7.1 مليون طن من الذرة، وحوالي 1.1 مليون طن من الشعير، وفي ظل تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية إلا أن الحكومة لم توضح أسباب الانخفاض، و 

لكن قد برر هذا الأمر عدد من التجار والمزارعين إلى إغلاق موانئ البحر الأسود الأوكرانية، المطلة على نهر الدانوب.

وفي العادة تقوم أوكرانيا بشحن وتصدير معظم صادراتها من خلال موانئها على البحر الأسود.

نظام جديد

وفي تعليق للحكومة الأوكرانية اليوم الأربعاء، أنها في صدد تنفيذ قرار جديد سيتم تطبيقه على السلع الغذائية والحبوب الزراعية مباشرة، بهدف الحد من الانتهاكات مثل التهرب الضريبي المتعلق بعمليات التصدير.

وهناك توقعات للحكومة الأوكرانية أن يصل محصول الحبوب والزيوت النباتية إلى حول 79 مليون طن في عام 2023، ومن المتوقع أن يصل الفائض القابل للتصدير لموسم 2023- 2024 إلى حوالي 50 مليون طن.

وأصبحت الحبوب الأوكرانية تتراجع مع رفض روسيا تجديد اتفاقية الحبوب التي قد توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا من أجل السماح بنقل الحبوب الأوكرانية إلى دول العالم من خلال البحر الأسود في يوليو الماضي، مبررة سبب رفضها لاستكمال اتفاقية الحبوب أنها ترغب في رفع العقوبات عن صادراتها من الحبوب والأسمدة التي لم يتم تلبيتها حتى الآن.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة