بعد وصول الدولار 50 جنيها في السوق السوداء… ما هي أسعار الصويا المحتملة؟

كتبت /ندى رشدي

خلال اليومين الماضيين شهدنا ارتفاع أسعار الصويا والذرة بشكل مبالغ فيه، حيث ارتفعت الذرة بمعدل 2 في الطن الواحد، وكذلك كان نصيب الصويا من الارتفاع، حيث ارتفعت بمعدل 3 آلاف أو ما يزيد، ولكن ما السبب وراء هذا الارتفاع بعد الانفراج التي شهدناها الفترة الماضية.

وفي حقيقة الأمر، توجد علاقة وثيقة بين الدولار في السوق السوداء، وكذلك أسعار الصويا والذرة، فبمجرد أن ترتفع أسعار الدولار ترتفع خامات الأعلاف بالتبعية، لذا فبعد وصول سعر الدولار إلى 50 جنيها في السوق السوداء، ما هو المتوقع لأسعار الصويا الفترة المقبلة.

علاقة الدولار بخامات الأعلاف

وفي هذا السياق، قال عبدالرحمن أبو العلا أحد المالكين لخلاطات الأعلاف في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار الدولار الأمريكي تلقي بظلالها على أسعار الصويا والذرة، فضلاً عندما يحدث ارتفاع في البورصات العالمية يتم رفع الأسعار هنا للعمل بأسعار البورصات العالمية، لأنهم فيما بعد يقوموا باستيراد الخامات بأسعار مرتفعة.

احتكار التجار

ومن جانبه، أشار إلى سبب آخر وراء ارتفاع الأسعار، وهو احتكار أصحاب المخازن لكميات كبيرة من الصويا والذرة، وذلك لرغبتهم في تحقيق هامش ربح كبير، مضيفاً أنه يتواجد الآن ما يقرب من ¾ القائمين على المخازن حققوا خسائر، لذا خرجوا من السوق الفترة الأخيرة، وبهذا توقع أن يقل العمل على. احتكار الخامات بالشكل الذي نحن عليه الآن.

وفرة الخامات في السوق

وبالتزامن مع ارتفاع أسعار الخامات، أضاف “أبو العلا” أن الذرة تتوافر في المخازن بكمية كبيرة، على عكس الصويا فإن البذرة الخاصة بها في السوق غير متوفرة بشكل كبير، لذا ترتفع أسعارها بهذا الشكل.

ولكنه قال إن الصويا المستوردة 46% متوفرة في السوق، ولكن لا يحبذها عدد كبير من العاملين في القطاع، باعتبار أن لونها يكون غامق نسبياً، فضلاً عن مجموعة من العوامل الأخرى، بينما الإقبال يكون أكبر على الذرة المستوردة المصنعة محلياً، حيث كانت تدخل  السوق عن طريق السودان، ولكن مع الأزمة والحروب الأخيرة، تراجع معدل دخولها للسوق.

حالة السحب

وفي ضوء ارتفاع أسعار الخامات، حالة السحب تكون ضعيفة نسبياً بشكل كبير، فضلاً عن خروج عدد كبير من المربين من السوق، بالإضافة إلى قيام البعض منهم ببيع مزارعهم و قطعانهم، بفعل ارتفاع الأعلاف.

مستقبل الصويا

وأعرب عن أسفه الشديد بفعل ارتفاع أسعار الصويا بهذا الشكل، لأنه غير مبرر وسريع جداً، ولكنه توقع أن تتراجع أسعار الصويا الفترة المقبلة، واصفاً إياها بـ الانفراجة، وهذه ستكون مخالفة لأسعار الدولار في السوق السوداء التي تخطي ال 50 جنيها.

 

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة