الفاو.. إنتاجية إيران من الحبوب تصل إلى 21 مليون طن

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” التابعة للأمم المتحدة أن إنتاجية إيران من الحبوب في عام 2023 قد سجلت نحو 21 مليون طن تقريباً، حيث أنها تعد رابع أكبر احتياطي للحبوب في آسيا.

إنتاجية إيران من الحبوب 

وفي آخر تقرير تم إصداره عن آفاق المنتجات الغذائية والوضع قد بلغ إنتاجية إيران من الحبوب لعام 2023 زيادة ملحوظة بمعدل 21.1 مليون طن، وهذا ما يؤكد على أنه زيادة بمعدل أكبر من 2% في حال مقارنته مع إنتاجية العام السابق.

وفي التقرير الذي أشارت فيه إلى الإنتاجية، أكدت الفاو على أن إيران قد تمكنت من إنتاج ما يصل نحو أكثر من 20.6 مليون طن من الحبوب في عام 2022، في حين أن الإنتاجية من القمح قد وصلت إلى حوالي 13 مليون طن قمح في عام 2022 وارتفع هذا العام ليسجل نحو 13.5 مليون طن خلال عام 2023.

في حين أن الصين تحتل  المرتبة الأولى في العالم، في حال إنتاجها من الحبوب بنحو 399 مليون طن من الحبوب،بينما في المرتبة الثانية هي الهند بقيمة 64 مليون طن باحتياطي الحبوب وتركيا بـ 12.7 مليون طن على التوالي.

الإنتاج العالمي من الحبوب

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” عن بقائها على توقعاتها بشأن الإنتاج الغذائي من الحبوب العالمي الذي يقف عند 819.2 مليون طن، حيث يعتبر مستوى مرتفع وغير مسبوق تحقيقه، ولكن المنظمة قد قامت بتعديل بعض النقاط التي تختص بالحبوب والطلب عليها في عدد من البلدان المختلفة، وخاصة الحبوب الخشنة في الصين ودول غرب أفريقيا، ولكنه قلل من التوقعات الخاصة بكل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، ولكنه قد رفع من قيمة إنتاج القمح لكل من العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك خفض قيمته للاتحاد الأوروبي وكازاخستان.

والجدير بالذكر، أنه من المتوقع أن يتم الاستخدام العالمي من الحبوب لعام 2023/2024 أن يتجاوز مقدار 810.2 مليون طن، في حين أن الإنتاج الإجمالي من للقمح والحبوب الخشنة أن تتجاوز المستويات المتوقعة على حد السواء.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة