ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم الحمراء عالمياً

أوضح مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم الحمراء لشهر أكتوبر 2023 تراجعا على أساس شهري بنسبة 0.6%، في ظل ضعف الطلب من الواردات، وخاصة من دول شرق آسيا، مما كان سبب في تراجع أسعار لحوم الخنازير، التي كانت سبب في تعويض الارتفاع البسيط الذي حدث في أسعار لحوم الدواجن والأبقار والأغنام.

مؤشر الفاو 

والجدير بالذكر، أن مؤشر الفاو للأغذية أشار إلى أن متوسط أسعار اللحوم الحمراء قد سجلت 112.9 نقطة في أكتوبر، بمعدل انخفاض طفيف قد يسجل 0.7 أو 0.6% عن آخر مستوى قد سجل في سبتمبر، ليسجل بهذا انخفاض في طفيف عن مستواه في الشهر الرابع على التوالي والذي يتراوح بمعدل 3.9 نقطة بمعدل 3.4% دون عن مستواه المسجل قبل عام تقريباً.

وفيما يتعلق بأسعار لحم الخنزير، نجد أن أسعاره قد سجلت قبل عام انخفاض للشهر التالي على التوالي ملحوقة باستمرار الطلب الضعيف على معدلات الاستيراد من الخارج، بالأخص في دول شرق آسيا، وفقاً للضغوط الناجمة عن توافر كميات كبيرة من اللحوم من الممكن أن نقبل على تصديرها إلى الخارج من قبل البلدان التي تعد واحدة من أهم البلدان في التصدير.

أسعار الدواجن

ولكن الجدير بالذكر، أن أسعار الدواجن قد عادت إلى الارتفاع مرة أخرى في ضوء استمرارية انتشار إنفلونزا الطيور، التي كانت سبب في تقييد الإمدادات إلى عدد من الدول الموردة الأساسية.

وكان هذا الارتفاع في ضوء تواجد ارتفاع الطلب القوي من قبل المستهلكين، وفقاً لعدم قدرتهم على تحمل لحوم اللحوم الحمراء إذا ما قورنت بتكلفة لحوم الدواجن. 

وكذلك، قد ارتفعت أسعار لحوم الأبقار والأغنام الدولية أيضاً، ولكنها كانت ارتفاعات طفيفة للغاية، وهذا الأمر ما كان له دور، قد انعكس فعلياً على استمرار الطلب القوي على الواردات، من قبل بعض البلدان المستوردة الرئيسية، وحدث ذلك على الرغم من وفرة إمدادات لحوم البقر من أستراليا والبرازيل، وكذلك لحوم الأغنام من أوسيانيا هي الأخرى.

بينما المؤشر الغذائي لمنظمة الفاو المتعلق بأسعار السلع الغذائية قد شهد تراجعا ملحوظا خلال شهر أكتوبر الماضي.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة