إجراءات عاجلة لتقليل أسعار الدواجن واللحوم الحمراء في الجزائر

 

يعاني المواطنون الجزائريون من ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء في البلاد، لذا تدخلت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بالتشاور مع جميع الجهات المعنية والتي لها علاقة بشعبة اللحوم البيضاء والحمراء، ونتج عن ذلك اتخاذ مجموعة من الإجراءات العاجلة لتقليل أسعار الدواجن البيضاء واللحوم في البلاد.

الدواجن البيضاء واللحوم في الجزائر

وفي بيان صدر عن وزارة الفلاحة الجزائرية أمس أنه سوف يتم العمل على تسويق اللحوم الحمراء المستوردة في الجزائر بقيمة لا تزيد عن 1300 دينار، وكذلك أصدر قرار بخفض أسعار اللحوم الحمراء أيضاً.

لذا، قام محمد عبدالحفيظ هني وزير الفلاحة والتنمية الريفية باتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تمت بعد أن تابع عملية الارتفاع غير المبرر في أسعار اللحوم البيضاء، التي تخالف وفرة المعروض في البلاد بهذا الشكل لهذا المنتج.

وقبل اتخاذ هذه القرارات قد استدعي تقريباً كل العاملين في هذه الشعبة الذين ينتمون ويقومون بالعمل في الديوان الوطني لتغذية الأنعام (ONAB) الشركة الجزائرية، من أجل العمل على ضبط كل المنتجات الفلاحية (SARPA) المؤسسة العمومية الاقتصادية للتبريد (FRIGOMEDIT).

 والجدير بالذكر، أنه من ضمن المدعوين لهذا الاجتماع في الفدرالية الوطنية لمربي الدواجن التابعة للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين (UNPA)، وكذلك مجموعة من المربين العاملين لذاتهم، فضلاً عن حضور ممثل عن وزارة التجارة ثم العمل على تنمية الصادرات من الدواجن البيضاء.

أسعار محددة

وفي هذا المنطلق، قام وزير الفلاحة بتحديد السعر العادل للدواجن في الجزائر، والتي من المقرر أن تسجل نحو 120 دينار جزائري للوحدة الواحدة وهذا للحد من أسعار الدواجن البيضاء المرتفعة.

ولم يكن تحديد السعر من قبل العاملين في قطاع الدواجن فقط، بل إنه اتخذ مجموعة من الإجراءات التي قد تستخدم مع المتعاملين الاقتصاديين المعنيين على تسويق كافة اللحوم الحمراء بسعر قد يكون في متناول المواطنين، والتي قد سبق وتم  تحديده في السعر ما بين 1200 و 1300 دينار جزائري للكيلوغرام الواحد.

وبهذا الخصوص أكد الوزير أن تأثير هذه العملية سوف يظهر على أرض الواقع خلال الأيام المقبلة أو بعد أسابيع من  وصول الكميات المستوردة إلى مختلف الأسواق المحلية.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة