أسعار الدواجن في الأردن مازالت تواصل الارتفاع.. ما حقيقة الأمر

أعلن رئيس جمعية مستثمري الدواجن والأعلاف المهندس عبد الشكور جمجوم أن حجم المعروض من الدواجن في الأسواق المحلية بالأردن كبيرة جداً، لذا ما يتم تداوله عن ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء في الأردن هو ليس له أي علاقة بالواقع تماماً، مؤكداً على أن سعر الدجاج منذ أكثر من شهرين يستقر على 149 قرشاً في جميع المولات والأسواق الأردنية.

خسائر كبيرة بالمزارع

وأوضح أن هناك عدد كبير من المزارع قد تعرضت لمجموعة من الخسائر الضخمة بفعل ارتفاع أسعار الأعلاف من ذرة وفول الصويا، خاصة بعد الحرب التي شنتها الكيان المحتل على غزة، حيث معدل الطن الواحد قد ارتفع بمعدل 50 دينار تقريباً، كما أن الحرب قد انعكست بالتبعية على القوة الشرائية، كما أنها اضعفتها في السوق المحلية.

ارتفاع سابق

وأوضح “جمجوم” أن أسعار الدواجن في الأردن قد استقرت بالفعل بعد أن تعرضت لموجة ارتفاع الفترة الماضية بشكل مبالغ فيه خلال فترة الصيف، خاصة بعد نفوق كمية كبيرة من طيور الدجاج بفعل تقلبات الطقس، لذا توجهت الحكومة وجميع العاملين على هذا الأمر في الشروع لمراقبة الأسواق، ومتابعة ما يحدث في الأسواق، من أجل العمل على استقرار أسعار الدواجن، وقد اتخذ ذلك خطوات متعددة ولكن في النهاية قد وصلت الحكومة إلى حل مناسب ساهم في استقرار الأسعار.

إجراءات رادعة

وقد أوضح وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي، ان الوزارة لن تتهاون أبدا في اتخاذ أي إجراءات قد ترى أنها صائبة من أجل المحافظة على استقرار الأسعار، والحد بين الأسعار وبين ارتفاعها بشكل غير مبرر، ولكن هناك تخوفات كبيرة من الحرب التي شنتها الاحتلال الإسرائيلي على غزة التي من بعدها وبدأ التصعيد بشكل كبير على جميع الأنحاء.

ومع شكاوى المواطنين من ارتفاع أسعار الدواجن في البلاد، طالب المواطنين الحكومة بالعمل على فرض السقوف السعرية مرة أخرى للحد من هذه الأسعار المبالغ فيها.

وبالفعل خلال الأسابيع الماضية، استجابت الحكومة الأردنية لمطالب الشعب وتم فرض مجموعة من السقوف السعرية للحد من ارتفاع أسعار الدواجن بهذا الشكل، حتى حققت استقرار ملحوظ.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة