تساؤلات جديدة حول ارتفاع أسعار الدواجن في سوريا

تواصل أسعار منتجات المواد الغذائية في سوريا الارتفاع، ولم يتمكن أحد من السيطرة عليها حتى الآن، فقد وصلت إلى ارتفاعات غير مسبوقة، وخاصة في أسعار بيض المائدة والفروج الحية، حيث سجل سعر الفروج الحي في الأسواق حوالي 30 ألف ليرة.

وقد جاءت الأسعار النهائية الفروج الحية مخالفا التسعيرة النشرة النهائية التي تحدد 23 ألف و500 ليرة، هي التسعيرة النهائية للفروج الحي، في حين أن الشرحات تسجل حوالي 58 أو 60 ألف ليرة، بينما أسعار كيلو الأجنحة يتراوح ما بين 27 و 30 ألف ليرة، في حين أن سعر البيضة الواحدة تتراوح ما بين 2000 إلى 2500 ليرة، وفي ظل هذه الأسعار يتساءل المستهلك عن حقوقه، وأين دور حماية المستهلك في المجتمع.

منطقية الأسعار

وفي سياق متصل، ذكر محمد جنن أمين سر غرفة زراعة دمشق ومشرف لجنة الدواجن بأن كل الأسعار المعلن عنها هي أسعار منطقية جدا مع الأسعار النهائية الصادرة من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، حيث أن سعر كيلو الفروج في أرض المدجنة تسجل حوالي 28 ألف و500 ليرة، بالتأكيد أنه يتواجد فرق بسيط جداً في السوق، في حين أن المربي لا يبيع بسعر 30 ألف ليرة بالتأكيد بل إنه يقل عن ذلك بكل تأكيد.

ومن جانبه، برر بأن المربي لديها تكاليف إنتاجية أخرى وليس مقتصر التكلفة على الأعلاف فقط بل يكلف أيضاً قيمة المحروقات و جميع التنقلات بين السوق، لذا فإن الأسعار قريبة إلى حد كبير من الأسعار التي تتواجد في السوق المحلي.

أسعار بيض المائدة

في سياق متصل، أوضح أن طبق بيض المائدة يسجل حوالي 51 ألف ليرة، في حين أن سعر البيضة عند المربي تتراوح ما بين 1700 إلى 1800 ليرة، وليس كما يذكر بأنها تسجل 25 ألف ليرة، مضيفا أن الأسعار تتوقف على آلية العرض والطلب في البلاد السورية.

العزوف عن التربية

وفي حقيقة الأمر، هناك أسباب أخرى أشار إليها رئيس لجنة الدواجن المركزية في في اتحاد غرف الزراعة نزار سعد الدين، الذي أشار إلى خروج عدد كبير من المربين من المنظومة بسبب أسعار الأعلاف التي سجلت ارتفاعا مبالغ فيه، وهذا ما انعكس بالتأكيد على أسعار الدواجن والفروج الحية والبيض في البلاد.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات القطاع، وبالتالي المساهمة في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، …