المعلن في الدواجن 65.. ولكن ماذا عن التنفيذ

 

أطلقت وزارة الزراعة مبادرة لتخفيض أسعار الدواجن بداية من يوم 15/10 الماضي، والتي تستمر حتى فترة مقبلة، من أجل تخفيف العبء عن المواطن، ولكن ماذا عن المربي، وماذا عن قاعدة العرض والطلب المتحكمة في السوق؟

منذ بداية الأسبوع الجاري وبدأت جميع البورصات  من تثبيت 65 جنيها، كسعر معلن، ولكن السعر التنفيذي غير ذلك تماماً، فمثلاً أمس كان السعر المعلن 65 جنيها، والتنفيذ 70 و 71 جنيها، ماذا بعد؟

أسعار الدواجن التنفيذ

وفي سياق متصل، قال محمد عادل أحد موزعي الدواجن وصاحب بورصة الشرقية للدواجن البيضاء في تصريحات حصرية إن السعر المعلن للدواجن 65 جنيها، بل إن السعر التنفيذي يفوق عن هذا، معرباً عن خوف السماسرة والموزعين والتجار من عدم تنفيذهم للمبادرة.

سعر الدواجن

وفي سياق متصل، وأوضح أن سعر الدواجن اليوم تسجل 68 جنيها، على الرغم من أن المعلن 65 جنيها، ولكن آلية العرض والطلب لها رأي آخر.

وفي هذا الصدد، قال ضياء حسيب أحد أصحاب مكاتب التوزيع للدواجن في تصريحات حصرية لبيطري توداي إن أسعار المبادرة المعلنة من الصعب تنفيذها على أرض الواقع، باعتبار أنه قد تم تسكين الكتكوت وقيمته 35 جنيها، وهذه الفترة تعاني المزارع من نفوق عدد كبير من الدواجن، لذا من المؤكد أن يتعرض المربي لخسائر مادية كبيرة.

أسعار خادعة

وأضاف أن ما يحدث في السوق وضعه غير مناسب، حيث أن الأسعار المعلنة تسجل حوالي 65 جنيها، ولكن التنفيذ تتراوح ما بين 70 و 69 و 68 جنيها، منوها على عدم توافر معروض يلبي حالة الطلب، حيث أن حالة السحب لا تتخطي 60%.

وقد أجمع جميع العاملين في الصناعة أن مستقبل الدواجن مجهول تماماً، والرؤية غير واضحة، باعتبار أن أسعار الكتاكيت مازالت مرتفعة، حيث وصلت أسعارها اليوم إلى حوالي 35 جنيها، وتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار خامات الاعلاف.

منوهاً أيضا أن حوالي 80 أو 90% من المزارع تعاني الفترة الحالية من مرض الاي بي، وهذا ما يسبب نقص المعروض في الأسواق.

وهنا ما يدفعنا جميعاً للتساؤل حول مستقبل الدواجن الفترة المقبلة؟

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات القطاع، وبالتالي المساهمة في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، …