هل أسعار الدواجن البيضاء تنخفض دون الحاجة إلى مبادرة

أثارت أسعار الدواجن البيضاء الجدل أمس واليوم الإثنين، بعد أن قامت بعض البورصات بالإعلان عن السعر التنفيذي للدواجن على 64 جنيها، كاسرة سعر المبادرة وانخفضت عنها، متسائلين هل هذه الأسعار عادلة، هل تستمر الأسعار في الانخفاض أم ما أنها انخفاضات مؤقتة، أم هو السعر الحقيقي؟

آراء مختلفة

وفي سياق متصل، أوضح محمد عادل أحد مسوقي الدواجن في تصريحات خاصة أن أسعار الدواجن تراجعت أمس واليوم لتستقر على 64 جنيها، كاسرة حاجز الـ 65 جنيها التي تم تحديدها من قبل المبادرة، مؤكداً على أن المتحكم في السوق هو آلية العرض والطلب.

ووفقاً لما كثر في السوق من المعروض بدأت الأسعار تتراجع بالتبعية، ولكن لا أحد يعلم هل تستمر هذه الأسعار في التراجع أم ماذا هو المتوقع الفترة المقبلة، مؤكداً على أن السعر يتحدد يوم بيوم وفقاً لقاعدة العرض والطلب، ولكنه في كل الأحوال يناشد بضرورة تطبيق أسعار المبادرة، وألا يتخطى السعر ال 65 جنيها.

مشيراً إلى أسعار الدواجن اليوم، حيث يبلغ الأبيض 65 جنيها، بينما يسجل الساسو 95 جنيها، بينما الكتكوت الأبيض يسجل اليوم 26 جنيها، مشدداً على حالة السحب الجيدة  الفترة الحالية نسبياً، بفضل قبض الرواتب والمعاشات، والتي تستمر حتى بداية الشهر، وبعد ذلك تبدأ السحب في التراجع مرة أخرى.

هل السعر عادل

وبالتزامن مع انخفاض الأسعار عن السعر المحدد للمبادرة، تذمر عدد كبير من المربين على مواقع التواصل الاجتماعي، لذا أخذ يحث البعض على منع العرض في السوق من أجل رفع الأسعار مرة أخرى، ولكن هل هذا القرار صائب؟

علق أحد المربين على هذا الأمر بأنه في. صائب إطلاقا، لأن ذلك سوف يساهم في زيادة أعداد الدواجن الثقيلة في السوق، وبالتبعية سوف تزداد حجم المعروض عند إخراج الدواجن مما يسبب خلل في السوق وفي المعروض أيضاً.

معلقين على سعر 64 جنيها، مضيفين أن هذا السعر غير عادل تماماً باعتبار أن السعر العادل من المفترض أن يتراوح ما بين 67 و 68 جنيه، باعتبار أن حجم المعروض ليس كبير بالشكل الذي يساهم في انخفاض أسعار الدواجن إلى هذا الحد.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة