صادرات الحبوب الأوكرانية تنخفض إلى النصف تقريباً في شهر أكتوبر

أعربت بيانات صادرة عن وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الاثنين، أن صادرات الحبوب قد شهدت انخفاض ملحوظ إلى النصف تقريباً على أساس سنوى، حيث أن معدل الإنتاجية قد انخفض من 2.15 مليون طن، بعد أن كانت تقدر معدل الإنتاجية بحوالي 4.22 مليون طن.

صادرات أوكرانيا من الحبوب

كما أعلنت الحكومة أن أوكرانيا صدرت ما يصل إلى إجمالي 8.9 مليون طن من الحبوب في موسم 2023-2024، والذي يستمر من يونيو حتى يوليو، حيث أنها قد انخفضت أيضاً بمعدل 12.9 مليون طن في موسم 2022/2023، كما احتوت الصادرات لهذا الموسم على 4.5 مليون طن من القمح، و 3.6 مليون طن من الذرة وحوالي 679 مليون طن من الشعير.

في حين أنه في ذات الفترة من العام الماضي قد تم تصدير ما يصل إلى حوالي 4.9 مليون طن من القمح، حوالي 6.8 مليون طن من الذرة، وما يصل إلى 1.09 مليون طن من الشعير.

مبررات الانخفاض 

وحتى الآن لم تقدم الوزارة أي مبرر للانخفاض الواقع في السوق، وقد قالت عدد من نقابات التجار والمزارعين أن إغلاق الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، فضلاً عن توجه روسيا إلى شنها عدد من الهجمات المطلة على البحر الدانوب، هما السببان الرئيسيان وراء تناقص أعداد الصادرات إلى هذا الحد، باعتبار أن أوكرانيا تقوم بشكل كبير في الاعتماد على شحن معظم الصادرات لتكون من خلال موانئ البحر الأسود.

ولكن مع رفض روسيا تجديد اتفاقية الحبوب التي قد توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا من أجل السماح بنقل الحبوب الأوكرانية إلى دول العالم من خلال البحر الأسود في يوليو الماضي، مبررة سبب رفضها لاستكمال اتفاقية الحبوب أنها ترغب في رفع العقوبات عن صادراتها من الحبوب والأسمدة التي لم يتم تلبيتها حتى الآن.

ومنذ ذلك الوقت وأوكرانيا تبحث بشكل مستمر عن بديل آخر لاستمرار تصدير الحبوب إلى جميع دول العالم باستمرار دون توقف، باعتبار أنها واحدة من أهم الدول التي تقوم بتصدير الحبوب إلى عدد لا نهائي من الدول المختلفة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة