سعر كيلو النعام أقل من سعر كيلو اللحم البقري

اشتد التنافسية ما بين أنواع اللحوم الحمراء في الأسواق المصرية، بعد اقتراب الأسعار من بعضها البعض، فمثلا كانت الفترة الماضية أسعار النعام تحلق في السماء بمفردها ولكن الآن لحقت بها أسعار اللحوم البقري، بل انخفضت أسعار لحوم النعام عن البقري أيضاً.

فبعد أن كانت لحوم النعام رفاهية بالنسبة للمواطنين، ولم يقبل أحد على شرائها، بل أصبحت بديل ممتاز للحوم الحمراء البقري، ويمكن أن تكون اللحوم الأساسية بدلاً من أن كانت رفاهية.

والآن بعد اقتراب الأسعار التي بدأت تتراوح ما بين 300 إلى 350 جنيها، لكل من النوعين البقري والنعام، أصبح المستهلك في حيرة من الإقبال على أي نوع منهم.

ومع الوعي الفترة الأخيرة، بدأ المواطنين يهتمون بالإقبال على شراء لحوم النعام دونا عن اللحوم البقري، وذلك بفضل فوائد لحوم النعام التي تغلب اللحوم البقري.

أسواق جديدة

وفي سياق متصل، قال وائل محمد صاحب مزرعة زاد البستان للنعام في تصريحات خاصة لبيطري توداي إن أسعار النعام أصبحت تتراوح ما بين 300 إلى 350 جنيها، وهي موازية لأسعار اللحوم البقري من الكندوز والبتلو في الأسواق الفترة الحالية، في حين أن أسعار القائم تتراوح ما بين 115 إلى 125 جنيها، والاسعار عامة تختلف من مكان لآخر وفقاً التغليف ونوعية القطع وهكذا.

وأكد “محمد” على افتتاح أسواق جديدة من النعام في عدد من المحافظات والمناطق المختلفة، ولكن يكثر التواجد في المناطق الريفية أكثر، أصبح يطلق عليه الآن لحم الملوك.

وأشار إلى التنافسية الشديدة بين اللحوم الحمراء، ولكن السبب في فوز لحوم النعام في الجولات الأخيرة، بسبب وعي الناس بأهمية لحوم النعام والفوائد الممتازة التي تقدمها، على عكس اللحوم الحمراء، فضلاً عن أن كيلو لحم النعام يصفي كيلو كامل دون أي خسائر، في حين أن كيلو اللحم البقري يصفي أقل من كيلو عند التسوية.

النعام يخدم على البقري

وشدد صاحب مزارع زاد البستان للنعام، على فتح أسواق كثيرة للنعام الفترة الحالية، سيقلل الضغط عن اللحوم الحمراء، وسيحاول في إنهاء الفجوة الموجودة في السوق تقريباً، مبرراً أن حجم المعروض من اللحوم البقري قليل جداً، لذا يتم اللجوء إلى الاستيراد من الخارج لتلبية احتياجات السوق، ومع زيادة الاهتمام لحوم النعام سيقلل فرص الاستيراد من الخارج.

حجم المعروض

وأكد على ما سبق ذكره، المهندس عادل حمدان رئيس مجلس إدارة مزارع القيصر للنعام في تصريحات خاصة لبيطري توداي، مضيفاً أيضا أن حجم المعروض من النعام في السوق بدأ في الانخفاض الفترة الحالية، نظراً لقلة الإقبال.

وفي حالة المقارنة بين أسعار القائم الشهور الماضية والاسعار الحالية، نجد أن الأسعار ارتفعت بمعدل ملحوظ فبعد أن كانت تتراوح ما بين 60 إلى 65 جنيها، أصبحت أسعارها تتراوح الآن ما بين 115 و 125 جنيها، وهذا ما يؤكد على حجم المعروض في السوق قليل، لمواكبة حالة الطلب المستمرة، مؤكداً على أن لحوم النعام بديل ممتاز للحوم الحمراء.

ورؤيته المستقبلية تشير إلى احتمالية ارتفاع أسعار لحوم النعام الفترة المقبلة، ليس بسبب الأعلاف لأن أسعار الأعلاف بدأت في الانخفاض الفترة الحالية، إنما بسبب قلة المعروض في السوق وحجم الطلب المتزايد.

مجازر النعام

وفيما يتعلق بمجازر النعام وعدد النعام المذبوح، أوضح “حمدان” أنه يندر تواجد مجازر النعام في مصر، وذلك لاعتماد عدد كبير من المزارع في تجهيز غرفة لذبح النعام بها، وفي بعض الأحيان يتم توزيع النعام على محلات الجزارة ومحلات بيع الطيور الحية، ويقوم التجار بذبحها، وبالنسبة لمعدلات الذبح تختلف من منطقة لأخرى، فضلاً عن حالة السحب والإقبال على الشراء.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …