تناقص أعداد أمهات البط سبب في تدمير القطاع

يعاني قطاع أمهات البط منذ أكثر من عام تقريباً حتى الآن، وبدأت معاناة القطاع مع ارتفاع أسعار خامات الأعلاف الفترة الماضية خاصة العام الماضي، ومن ذلك الوقت والسوق يشهد خروج أعداد كبيرة من المربين مسبب تأثير سلبي على القطاع.

حيث ارتفعت الأسعار إلى الضعف، فبعد أن كانت تتراوح المسكوفي ما بين 19 و 20 جنيها، بلغت أسعاره اليوم إلى حوالي 47 جنيها.

وعلى الرغم من الارتفاع المبالغ فيه في أسعار البط وتناقص الأمهات من السوق إلا أن الإقبال على الشراء والتسكين ممتاز إلى حد ما.

وفي ذات السياق، قال أحمد عكر أحد مربي البط في تصريحات حصرية لبيطري توداي إن أسعار البط تواصل الارتفاع منذ أكثر من عام، حتى وصلت إلى ذروة الارتفاع الفترة الحالية، ولكن هناك تخوفات من مواصلة الصعود الفترة المقبلة.

أسعار البط

وأشار في لفتة سريعة إلى أسعار البط المتداولة في السوق الفترة الحالية، حيث يسجل سعر البط البغال 42 جنيها، في حين أن أسعار البط الفرنساوي تبلغ 28 جنيها، بينما المسكوفي في حالة من الصعود المبالغ فيه منذ أكثر من شهر ونصف حتى سجل اليوم حوالي 47 جنيها.

وأكد أن هذه الأسعار نتجت عن تراجع قطاع الأمهات، وخروج عدد كبير من المربين عن القطاع الفترة الماضية، بعد تعرضهم لسلسلة من الخسائر بداية من ارتفاع أسعار العلف الفترة الماضية مروراً بموجات الحر الشديدة المسببة فجوة في السوق نهاية بارتفاع أسعار العلف مرة أخرى الذي بدأ في السوق الفترة الحالية.

التوقعات والمخاوف

وأعرب “عكر” عن خوفه الشديد هو المربين من ارتفاع أسعار الأعلاف الذي بدأ في الأسواق منذ أمس، ومن المتوقع أن يستمر حتى فترة مقبلة، نظراً للتغيرات العالمية، بالإضافة إلى موجات البرد الشديدة التي على وشك الدخول عليها، والناتج عنها فيروسات وإصابات متعددة للقطاع، وبالتالي يهدد قطاع الأمهات مرة أخرى.

وعند التفكير في كل هذه الأمور، نجد أن المربي يضع أمام حيرة كبيرة، هل يقبل على التربية ويتخطى كل هذه المخاوف أو يتجنب المجازفة بكل هذه الأمور.

لذا وفقاً لما يدور في أذهان المربين من توتر وخوف، جعل رؤيته المستقبلية للقطاع غير واضحة تماماً، وغير قادر على فهم ما هو يمكن أن يحدث الفترة القادمة.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

انتشر الذعر في عدد من الدول عقب إعلان الدولة البرازيلية مرض الطاعون في الدواجن، والمعروف باسم النيوكاسل في البرازيل، إلا أنه قد …

حققت أسعار عقود الصويا الآجلة ارتفاعات ملحوظة في نهاية الجلسة أمس الأربعاء في بورصة شيكاغو للحبوب بعد تباين أداء السلعة الزراعية، ولكن …

يواصل ميناء دمياط استقبال خامات الأعلاف لتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، ولكن قد شهدت الأسعار ارتفاعات ملحوظة، فقد …

قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر تحريك أسعار البنزين بأنواعه وكذلك السولار بداية من اليوم الخميس بعد أن نظرت في الوضع …