تراجع أسعار الصويا العالمية من أعلى مستوى لها منذ 6 أسابيع

بالتزامن مع استئناف الشحنات من موانئ البحر الأسود الأوكرانية، تراجعت أسعار السلع الزراعية خلال تداولات الأمس الإثنين، وخاصة عقود فول الصويا، حيث تراجعت العقود الآجلة لفول الصويا من أعلى مستوى قد وصلت إليه في ستة أسابيع ماضية، في ظل الطلب القوي والكبير على الفاصوليا وعلف الصويا الأمريكية.

السلع الزراعية 

وفي سياق متصل، أعلن أحد التجار الفرنسيين أنه في ظل استئناف أوكرانيا الصادرات وتراجع الطلب الأمريكي مازالا يؤثران على القمح، مضيفة شركة استشارات قطاع النقل المستقلة STC منذ بداية استئناف الشحن عبر ممر تصدير الحبوب الذي توقف لمدة قد تصل إلى 3 أيام تقريباً، قد تمكنت 4 سفن من مغادرة موانئ البحر الأسود الأوكرانية في منطقة أوديسا يوم الجمعة، وفي ظل استئناف التصدير إلى الخارج، كان سبب في تهدئة المخاوف من إمكانية خنق، و تقييد الصادرات الأوكرانية بشكل أكبر.

الصادرات الأوكرانية

وفي سياق متصل، أوضحت البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة الأوكرانية أمس الإثنين بأن معدل الصادرات قد انخفضت إلى النصف تقريباً على أساس سنوي، لتصل إلى 2.15 مليون طن متري من 4.22 مليون طن متري.

الصويا

وقد أوضح “أندرو وايتلو” المحلل في شركة الاستشارات الأسترالية الحلقة، أنه يوجد طلب ‏قوي على دقيق الصويا الذي يلعب دوراً هاماً في أسعار فول الصويا في الولايات المتحدة”‏، مضيفاً أن واحدا من أهم العوامل التي كانت لها دور  في ذلك هو أن محصول الأرجنتين من فول الصويا ضعيف نسبياً، مما أدى إلى تقليل إمدادات الوجبات المتاحة عالمياً.

والجدير بالذكر، أن الصويا كانت في طريقها للعمل على تحقيق أكبر مكسب شهري منذ فبراير 2022، حيث ارتفعت قيمتها ‏بنحو 4.3%، وقد تزامن ارتفاع سعر فول الصويا بشكل أسرع، مع ارتفاع سعر وجبة ‏SMZ 3‎‏ ‏شهر ديسمبر في بورصة شيكاغو التجارية بقيمة ما يصل إلى 15% هذا الشهر، وذلك عقب أن وصلت ‏إلى أعلى مستوى له عند 448.4 دولار للطن يوم الجمعة الماضية.

في حين أن صادرات الصويا في الولايات المتحدة، لا تزال في طريقها إلى تحقيق مستويات قياسية ‏جديدة هذا الموسم، في ظل استمرار أحجام المبيعات الأسبوعية الكبيرة بعد أن حققت انخفاض في ‏محصول فول الصويا باعتبارها أكبر مورد لفول الصويا في الأرجنتين.‏

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة