انخفاض الطلب على اللحوم الحمراء في الأردن

شهدت أسواق اللحوم الحمراء المحلية في الأردن تراجع ملحوظ في حالة السحب الفترة الحالية بمعدل 50%، كما أكد عدد من القصابين على أن أسعار اللحوم الحمراء مازالت مستقرة على الارتفاع، وفقاً لارتفاع أسعار الأعلاف حيث أن سعر كيلو الخروف البلدي تسجل حوالي 10 دينار.

وفي سياق متصل، أكد أحد التجار “فراس العجوري” على تراجع الطلب على اللحوم الحمراء في الأردن وهذا في حالة المقارنة بالفترة الماضية، حيث حجم التراجع سجل حوالي 50%.

ارتفاع أسعار اللحوم

وأضاف “العجوري” أن الأسعار لازالت تحقق ارتفاعات حيث أن سعر كيلو الخروف البلدي يسجل حوالي 10 دنانير، في حين أن سعر كيلو الخروف الروماني يسجل حوالي 8 دنانير، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.

حيث أن أسعار طن العلف في الأردن سجلت حوالي 360 دينار أردني، وهذا ما ظهر تأثيره وانعكس سريعاً على الأسعار النهائية.

والجدير بالذكر، أن تراجع حالة الطلب على اللحوم في المملكة، قد يرجع إلى انخفاض القدرة الشرائية على اللحوم الحمراء، وعلى الرغم من هذا التراجع إلا أنها قد تمكنت من تحقيق مبيعات كبيرة جداً خلال فترة الصيف، وذلك بسبب تنشيط حركة السياحة، فضلاً عن الحفلات والاعراس وموسم التزاوج، مع زيادة عدد الوافدين على البلاد في هذه الفترة، ولكن مع انقضائها، بدأ الإقبال على شراء اللحوم الحمراء في التراجع مرة أخرى، لكي تحقق انخفاضات متتالية.

التصدير إلى السعودية

وفي ظل التراجع في حالة الطلب، إلا أن البلاد مازالت تحافظ على استمرار عملية تصدير الخراف والماشية إلى السعودية، وفقاً خطة محكمة ومحددة، وبناءا على ذلك لا يوجد أي مشاكل إطلاقاً متعلقة بأعداد الخراف والماشية في البلاد.

وحيث أن المواطنين كان متخوفين من تأثير استمرار تصدير الخراف إلى السعودية التي يؤثر على حجم المعروض وبالتالي يؤثر بالتبعية على الأسعار، ولكن ما حدث كان مخالف تماماً، وهي أن أسعار اللحوم الحمراء قد ارتفعت ولكن ليست بسبب التصدير، إنما كان بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف في الأسواق.

لذا تسعى الدولة جاهدة لتوفير الأعلاف في البلاد بأسعار مدعمة، من خلال الاشتراك في عدد من المناقصات الدولية، لاستيراد الأعلاف، وبالتالي انعكاس أسعارها على اللحوم.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق العبور الجملة للأسماك، حققت أسعار الأسماك بكل أنواعها استقراراً ملحوظاً في الأسواق، بالتزامن …

حققت أسعار خامات الأعلاف استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف معدلات التخزين بالتزامن مع إجازة العيد المبارك، فقد استقرت أسعار الذرة …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على …

قبل يومين من عيد الأضحى، حققت أسعار الدواجن تباين ملحوظ ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار الساسو بمعدل 6 جنيهات في …