الإجراءات الوقائية اللازمة للمحافظة على مزارع النعام في ظل التقلبات الجوية

خلال الآونة الأخيرة بدأت لحوم النعام تتنافس مع اللحوم البقري والجاموسي، بعد أن أصبحت الأسعار متقاربة من بعضها البعض تقريباً، مما ساهم في خلق أسواق جديدة للنعام بالمجتمع المصري، وأصبح لها جمهور خاص بها، وبما أننا في مرحلة انتقالية ما بين فصل الصيف وفصل الشتاء لابد من تسليط الضوء على الإجراءات الاحترازية اللازمة للمحافظة على قطيع النعام من الأمراض التي من المحتمل أن يتعرض لها القطاع خلال هذه الفترة الانتقالية أو في فصل الشتاء.

الإجراءات الاحترازية

وفي سياق متصل، أكد إيهاب سليم صاحب مزارع نعام مصر للإنتاج الحيواني بمحافظة قنا في تصريحات خاصة لبيطري توداي على أن النعام لديه القدرة على تحمل التقلبات الجوية من ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها.

ومن جانبه، أوضح أن النعام يتحمل درجات الحرارة المرتفعة التي من الممكن أن تصل إلى 50 درجة مئوية، ولكن يراعي وضع فيتامين C في الشراب خلال الساعات الباكرة من اليوم، ليزيد من قدرته على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة، فضلاً عن قدراته في مقاومة درجات الحرارة المنخفضة جدا، لذا يكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

البعد الوقائي

ولكنه أشار إلى أهمية اتخاذ إجراءات البعد الوقائي كإجراء احترازى للتقليل من الإصابة بالأمراض المختلفة، لذا نصح بضرورة الالتزام بالبعد الوقائي، من خلال إقامة مزارع النعام بعيدة عن مزارع الدواجن والبط، وذلك لأن لديهم أمراض مشتركة من النيوكاسل والكوكسيديا وغيرها من الأمراض، فضلاً عن الحد من دخول الأشخاص الغرباء إلى المزارع باستمرار باعتبار أنه قد يكون حامل للمرض مسبباً خسائر كبيرة، مع إقامة فواصل ما بين الأماكن المخصصة للأمهات والكتاكيت و التسمين.

تحليل

وأضاف ” سليم” أنه في حالة إصابة النعام بأي مرض لابد أن يتم أخذ عينات من معهد البحوث الحيواني في الدقي للتأكد من المرض قبل أن يتم وضع أدوية معينة، وذلك لتشخيص الأمراض بشكل سليم.

ارتفاع الأعلاف والنعام

وفي سياق متصل، أشار إلى أبرز المشاكل التي تواجه النعام والمتمثلة في ارتفاع أسعار الأعلاف الذي يدفع المربي إلى اختيار بديل آخر بالإضافة إلى البريمكسات، والتي من الممكن ألا تعطي نفس الأوزان، لذا نصح المربين بالالتزام بالأعلاف اللازمة أو بدائل الأعلاف الصحية اللازمة للمربين.

بالإضافة إلى عدم توافر مجازر كفاية في المحافظات، مما يخلق مشاكل في التصدير، ويحجم إنتاجية اللحوم بشكل كبير، وخاصة لدى المزارع الصغيرة والإنتاجية الضعيفة، بينما المزارع الكبيرة يكون لديها الفرصة للتسويق إلى الخارج.

أسعار النعام

وفيما يتعلق بأسعار النعام، أشار إلى أسعار النعام القائم الذي يتراوح ما بين 120 إلى 140 جنيها، في حين أن أسعار النعام المذبوح يتراوح ما بين 350 و 400 جنيها، مؤكداً على شدة التنافسية بين لحوم النعام واللحوم الأخرى في الوقت الحالي.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة