آليات ذبح النعام وأوجه الاستفادة من المخلفات التابعة له

مع انتشار لحوم النعام الفترة الأخيرة في سوق اللحوم، دعنا نسلط الضوء من خلال التقرير التالي على كيفية ذبح النعام، باعتبار أنه من الطيور التي يختلف ذبحها عن الأنواع الأخرى.

حيث لكل طير شروط معينة لابد من اتباعها أثناء الذبح، ومع عدم توافر أي مجزر حتى الآن لذبح النعام في مصر،لابد من توضيح شروط ذبح النعام، حتى لا تواجه أي خلل أثناء الذبح، ومن خلال بوابة بيطري توداي سوف نوضح لك شروط الذبح وكيفية استغلال أجزاء النعام المختلفة في سياق التقرير التالي:

 

قال الدكتور محمود عاطف أستاذ تربية النعام في تصريحات صحفية لبيطري توداي أن عملية ذبح النعام له طرق معينة لابد من اتباعها، ولكن قبل الذبح لابد من توافر مجموعة من الشروط الرئيسية وهي:

أنه لابد من إعداد مكان مجهز كليا للذبح، أي تكون غرفة جيدة ومنظمة، مؤكداً على أن ذبح النعام يتم حتى الآن في غرفة مجهزة حتى يتم الانتهاء من المجزر الرسمي الذي تعمل الدولة على انهائه الفترة الحالية.

و يجب أن يتم أخذ تصريح الذبح من قبل الطبيب البيطري، أي لابد أن تكون الذبيحة خالية من الأمراض المعدية والتي تؤثر سلباً على صحة المواطن في النهاية.

ما هي طريقة الذبح 

وأشار “عاطف” إلى آلية ذبح النعام التي تتم بعد تجهيز المكان والأدوات، حيث يتم الذبح من العنق أسفل الرقبة مباشرة، مؤكداً على أن يتم العمل على إحداث دوار للنعام أي “تدويخها” باعتبار أنه في حال ذبحها وهي واقفة، سوف تسبب إصابات الموجودين.

ومن أجل الاستفادة من النعام المذبوح، لا بد أن يتراوح عمره ما بين 10 إلى 12 شهر، لأن أكبر من ذلك تكون جودة اللحوم غير مناسبة، أو أقل من ذلك لا يستطيع المربي أن يستفيد منها، وفي الأول والأخير الهدف هو استفادة المربي والحصول على أفضل جودة من اللحوم.

تقسيم لحوم النعام

وذكر ” عاطف” أنه بعد الانتهاء من عملية الذبح لابد أن نعمل على تعليق النعامة من أرجلها، ثم التوجه إلى إزالة ونزع الريش يدوياً، مع العمل على سلخ الجلد، ثم يتم تقطيع اللحوم وفقاً لرؤية الجزار.

وأضاف أنه لا يتواجد لحم إلا في الجزء الخلفي من النعام فقط، لأن القفص الصدري يكون خالى من اللحوم تماماً، في حين أنه يتواجد قطعيات متميزة من الفلية و الاستيك.

مخلفات النعام

وفي ذات السياق، قال محمد عبد النعيم مربي نعام في الأقصر، وصاحب مصنع لإعادة تدوير مخلفات النعام في تصريحات خاصة لبيطري توداي إنه يتم العمل على جميع مخلفات النعام المذبوحة بآليات معينة، ويتم من خلالها إعادة تدويرها واستغلالها في عدد من الصناعات اللامتناهية.

ريش النعام

وفيما يتعلق بريش النعام، أوضح أنه يتم التواصل مع المزارع ويتم جمع ريش النعام، حيث يتم التوصية بأهمية المحافظة على ريش النعام بعيداً عن الدم، وفي حالة انغماسه بالدم يتم العمل على تنظيفها إذا كان يصلح للاستخدام أم لا.

ولم يقتصر آلية إعادة تدوير النعام على ريش النتف الناتج من ذبح النعام، بل إنهم يعتمدون أيضاً على “ريش اللم” الذي يتساقط من النعام في الملعب، حيث يتم جمعه خلال مرتين في اليوم، فيتم الاتفاق مع المجازر والمزارع التي يتم فيها الذبح، على جمع كل الريش بعد الذبح مباشرةً، وأخذها من أجل استغلالها في الصناعات الأخرى.

ويدخل ريش النعام في بعض الصناعات المختلفة مثل الحرف اليدوية والمنسوجات والملابس سواء كانت الجواكت أو غيرها من القطع الأخرى.

وفي حين الانتهاء من عمليات الذبح، أوضح “عبد النعيم” أنه يتم الاتفاق مع المجازر على أخذ وتجميع العظام، وكذلك التوجه إلى استغلال الدهن الموجود في العظام، ثم يحفظ في مبردات حتى يتم توريدها إلى الشركات المختلفة، من أجل استغلاله في بعض الصناعات مثل الصناعات الدوائية والصناعات المعالجة للشعر والبشرة، ومن أشهر منتجات الدهن هو زيت دهن النعام، الذي يلقى إعجاب وإقبال كبير من عدد لانهائي من الأشخاص.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تستمر أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في تحقيق الاستقرار اليوم الجمعة في سوق العبور، بعد أن شهدت عدد من التغيرات خلال الفترة الماضية، …

في بداية التعاملات الصباحية لحركة البيع والشراء في أسواق خامات الأعلاف، حققت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا استقرار ملحوظ، بينما تراجعت بقيمة …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة في تحقيق الاستقرار اليوم بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوفير اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة للمستهلك النهائي، …

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والساسو والبط استقراراً ملحوظاً اليوم في الأسواق بعد أن قفزت الأسعار خلال الساعات الأخيرة في الأسواق بقيم قد …