تعرف على كيفية توازن الأملاح المعدنية في الطيور

لابد من التأكد أن الأملاح المعدنية من أهم العناصر اللازمة لتوازن الصحة العامة للطيور، حيث أن عملية امتصاص الأملاح أو تمثيلها وإخراجها لابد من أن تتم عن  منظومة متزنة، ومهتمة بها جدا، باعتبار أنه من الممكن أن يتدخل فيها مجموعة من  الأملاح نفسها أو الفيتامينات وكذلك  الهرمونات، التي قد تساهم في توازن وتناسق يكون  شديد الدقة، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول توازن الأملاح المعدنية في الطيور في سياق التقرير التالي: 

الأملاح المعدنية 

من المعروف أن العناصر المعدنية تشكل حوالي 6% من وزن الجسم، أي تتواجد هذه العناصر في العظام والأسنان والأنسجة اللينة، العضلات والدم والخلايا العصبية، حيث يتمثل دوره في القيام بمجموعة من وظائف الجسم المختلفة، فمثلاً هي تساعد في العمل على تنظيم فعالية الأعصاب والعضلات، فضلاً عن أنها تساعد في المحافظة على التوازن الحمضي القلوي كما أنها تحافظ على توازن الماء في الجسم وتدخل في تكوين بعض الهرمونات مثل التيروكسين، ويأتي ذلك عن طريق اشتراكها مع بعض المركبات العضوية.

وظائف الأملاح المعدنية

تساعد الأملاح المعدنية في عدد من الأمور أي أنها تستخدم في:

  • بناء الجسم، أي أنها تدخل في تكوين عدد من الأنسجة الصلبة مثل العضلات والأسنان. 
  • قد يمكنها العمل على بناء الأنسجة الطرية و المرنة مثل بروتين العضلات الذي يحتوي على الكبريت والفوسفور.
  • فضلاً عن أنها تستخدم في تركيب بعض المكونات التي تعد أساسية لبناء الجسم بعدد من وظائفه مثل اليود في التيروكسين، والكوبالت في فيتامين B12 
  • تعمل على تنظيم وظائف الأجهزة المختلفة مثل تنظيم عملية الضغط الحلولي لمجموعة من سوائل الجسم بسبب وجود أملاح الصوديوم في السائل خارج الخلوي و أملاح البوتاسيوم في السائل داخل الخلوي. 
  •  تساهم عملية تنظيم الضغط الحلولي وكذلك العمل على حركة الماء من وإلى الأنسجة، كما أنها تساهم في امتصاص مجموعة من المواد المغذية، وكذلك طرح الفضلات والسموم وفيما الأعصاب والعضلات بوظائفها. 
  • تساهم في حفظ التعادل الكيميائي في الدم، وكذلك تقوم بحماية  أنسجة الجسم  من تراكم كميات زائدة من الحموض والقلويات.
  • تساهم في تنظيم رتابة حركة القلب وذلك عندما توجد أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم في توازن ملائم. 
  •  تساعد على تخثر الدم.

تصنيف المعادن

يمكن تصنيف المعادن عن طريق حاجتين مهمتين، قد تكون عن طريق:

  • حسب حاجة الجسم إليها   
  • مجموعة من العناصر الكيميائية والفيزيائية، كما أنها تقسم إلى خمس مجموعات:
  • المجموعة الأولى، حيث أن هذه المجموعة تحتوي على الكربون والهيدروجين والاوكسجين والازوت والكبريت، باعتبار أن هذه المكونات الرئيسة لتكوين جزيئات الجسم، ويمكن الحصول عليها عن طريق الطعام والشراب التي يتناولها عن طريق  سكريات وبروتينات والشحوم.  
  •  المجموعة الثانية،وتعد هذه المجموعة من المجموعات التي تضم العناصر الهامة غذائياَ مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الفوسفور والماغنسيوم.
  •  المجموعة الثالثة، وتعد هذه المجموعة التي تضم العناصر الزهيدة مثل كوبالت والنحاس و يود و حديد و منجنيز وموليبدنيوم و زينك، و سلنيوم، و فلور، حيث جسم الطائر يحتاج كمية قليلة.
  • المجموعة الرابعة، وهذه المجموعة تضم عناصر إضافية قد تتطلبها تغذية الحيوانات المناسبة ولا يعرف فيما إذا كان لها وظيفة أساسية لدى الإنسان وهي الزرنيخ و الكادميوم، والنيكل والسيليكون ،والقصدير ، والفاناديوم . 
  • المجموعة الخامسة، تعد هذه العناصر السامة مثل الرصاص والزئبق، وتعد من العناصر الضرورية للجسم البشري بكميات محدودة فإذا تجاوزتها أصبحت تأثيراتها سمية. 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

ارتفعت أغلب أسعار الحبوب وخاصة الحبوب في بداية التداولات اليوم في بورصة شيكاغو العالمية للحبوب نظراً لارتفاع العمليات البيعية والفنية، وكذلك في …

شهدت أسعار العقود الآجلة للذرة الصفراء  ارتفاعات ملحوظة اليوم في تعاملات اليوم الثلاثاء في بورصة شيكاغو للحبوب، بالتزامن مع انخفاض حالة المحاصيل …

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، حيث تعاني من نقص عدد كبير من الموارد مساهمة في زعزعة استقرار الصناعة، …

أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيانا رسمي توضح فيها تقديراتها لمحصول فول الصويا البرازيلي، فقد أعلنت عن خفض تقديراتها لمحصول فول الصويا لموسم …