تعرف على خطوات العناية بنبات الجزر

يعد الجزر من الخضراوات المحببة جدا إلى قلوب المواطنين، نظراً فوائدها المختلفة من تعزيز المناعة وتقوية النظر وحماية من الإصابة من السرطان، لذا لابد من رعاية النبات بطريقة سليمة للوصول إلى منتج صحي وقوي، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول خطوات العناية بنبات الجزر في سياق التقرير التالي:

خطوات العناية بنبات الجزر

قبل البدء في زراعة الجزر، لابد من توفير كل متطلبات الزراعة، وهذا من أجل الحصول على نبات صحي، وكذلك رعايته والعناية به، أي تتمثل خطوات العناية بالجزر في النقاط التالية:

  • يجب الاهتمام دائماً بالمحصول، أي أنها تحافظ على التربة لكي تكون رطبة، باعتبار أن هذا الأمر يساعد على إنبات الجزر بشكل سريع.
  • لابد من تجنب التعرض إلى المحصول باعتبار أن أشعة الشمس بشكل كبير و مباشر.
  • لابد من العمل على رعاية وتسميد التربة بشكل مستمر، و لكن بعد مرور ما يقرب من 6 أسابيع من وقت زراعة البذور.
  • لابد من العمل على الاهتمام بالمزارع، وذلك عن طريق قص النبات بالمقص، وهذا من المحافظة على انتزاعه، يتم هذا الأمر عندما يصل طوله إلى حوالي 3 بوصات وتلك الخطوة مناسبة حتى لا يتلف جذور الجزر.
  • بينما ما يتعلق بالري، نلاحظ أنها خطوة ضرورية جداً، باعتبار أنها قد تساهم  فى العمل على زيادة قوة الجذور وتزيد من طولها وتزيد من اللون الوردي بها.
  • كما نجد أنه من أبرز وأهم الخطوات التي يجب أن يتم العمل على القيام بها هي مرحلة ازالة والتخلص من الحشائش من التربة حتى لا تضعف الجزر، ثم تكوين التربة حول المنظور هذا يساعد على منع دخول أشعة الشمس إلى الجذور.
  • العمل على تجنب تعرض المحصول لكميات كبيرة من الضوء، هذا الأمر حتى يتم الحصول على محصول وفير.

كيفية تخزين الجزر

لابد من العمل والاهتمام بتخزين الجزر للحصول على منتج صحي وجيد، لا يشوبه أو يصيبه أي تلف أو شئ آخر، باعتبار أنه لابد من تخزينه بطريقة سليمة:

  • الجدير بالذكر أنه يمكن من العمل على تخزين الجزر لمدة قد تصل إلى 5 أشهر، ولكن قد يتم تخزين الجزر على صفر درجة مئوية.
  • لابد من أن تكون نسبة الرطوبة تصل إلى 95%، للمحافظة على النبات وتجنب حدوث أي حالة من حالات التلف.
  • ويجدر الإشارة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة عن الحد المطلوب للتخزين قد تكون سبب وراء تلف المحاصيل، ويقلل من فترة تخزين الجزر.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

في السبت الأخير من شهر أبريل “نيسان” من كل عام، تحتفل جميع النقابات والاتحادات البيطرية في كافة دول العالم باليوم العالمي للطبيب …

تستمر أسعار الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية بكل أنواعها في تحقيق الاستقرار اليوم السبت بالتزامن مع آخر أيام العطلة الأسبوعية لعمل البنوك المصرية …

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية الاستقرار اليوم السبت في الأسواق، بعد أن تراجعت الأسعار خلال 24 ساعة، ولكنها عادت مرة أخرى إلى …

تستمر أسعار اللحوم الحمراء البلدي والمستوردة اليوم السبت في تحقيق الاستقرار في جميع الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم …