ما هي أنواع وأسباب الإسهال في الحيوانات

من المعروف أن هناك نوعين من الإسهال، حيث أنه يتواجد نوع من الإسهال الدائم وطويل المدي الذي يستلزم علاج، كما أنه يوجد نوع آخر من الإسهال الذي لا يستلزم علاج باعتبار أنه مؤقت،

ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول أنواع الإسهال وأسبابه في الدواجن وكيفية علاجه في سياق التقرير التالي:

اسهال مستمر يحتاج إلى علاج

يعد هذا النوع من الإسهال طويل المدى، قد يتطلب اتخاذ إجراء سريع من المربى حتى لا يؤثر على قطيعة، وينقسم هذا النوع إلى قسمين والنوع الأول يتمثل في:

  • حدوث إسهال مع حرارة أو حمى، وهذا ما يفسر بأن المسبب قد يكون فيروسي أو بكتيري.

BVD حيث  تظهر أعراضه في إسهال شديد مدمي، وكذلك حمى عالية جداً، مع حدوث تقرح بالفم واللسان والرجلين، مع حدوث عرج بالإضافة إلى الإجهاض.

MHCF أي أنه قد تظهر أعراضه في الحمى والإسهال وقرح الفم مع بياض العين وتورم الغدد، مع الإصابة بمخاط سميك ورشح من الأنف وكذلك وجود صعوبة في التنفس.

ROTA,Corona هذا النوع قد يتمكن من الطيور والحيوانات التي هي أعمارها أقل من 15 يوم، حيث أنه لا يوجد أي عرض مميز إلا الإسهال المستمر فقط.

Rinderpest, ppr قد يكون هذا النوع في ظهور عدد من الأعراض منها حمى وتقرحات الفم وحدوث إسهال و أحياناً مدمم مع حدوث التهاب رئوي.

 Parvo, distemper قد يظهر هذا النوع من الإسهال في الكلاب الصغيرة، وكذلك إسهال مدمم في البارفو.

IBR قد يكون الشكل المعوي من هذا الاسهال في العجول، ويظهر في شكل مغص واسهال مدمم.

Salmonella & E. Coli قد تظهر أعراضها في حدوث إسهال مستمر، والشعور بارتفاع درجات الحرارة، والرغبة دائماً في شرب المياه، حيث أن الإصابة بمرض الكولاى قد يحدث في أول أسبوع، في حين أن السالمونيلا قد تأتي بعد أول أسبوع، حيث أن السالمونيلا أحيانا قد ينتج عنها إسهال مدمم.

  • ثانياً قد يظهر في شكل اسهال بدون حرارة، وهذا ما يعني أنه يتواجد العديد من الطفيليات أو يواجه الحيوان مشاكل في الجهاز الهضمي.

Chronic Enteritis قد يحدث هذا النوع غالبا بعد الشفاء من معظم الأمراض البكتيرية، أو الأمراض الفيروسية أو اللكمة.

GIT Nematodes قد ينتج عنه إصابة الحيوان بالضعف والهزال وكذلك ارتفاع درجات الحرارة، والشعور بأن الشهية طبيعة نسبياً، وكذلك يحدث اسهال وأحيانا قد يحدث إسهال مدمم.

Fascioliasis قد ينتج عن هذا النوع ضعف عام، مع تساقط الشعر بنسبة كبيرة، وكذلك حدوث شحوب العين واصفراراها، فضلاً عن وجود إسهال، و ايضاً تورم تحت الفك.

johne’s disease حيث تظهر أعراضه في وجود إسهال مستمر، وكذلك حدوث ارتفاع درجات الحرارة، مع حدوث شهية عادية، كما أنه قد يأتي للبقرة الكبيرة، كما أنه قد يحدث تلكه الأمعاء متعرجة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة