كيفية التحضير لزراعة الكمون

تعد زراعة الكمون من أهم الزراعات التي يمكنها أن تحقق نتائج كبيرة، حيث أنه قبل البدء في الزراعة لابد من مراعاة أنه قد تحتاج إلى العديد من الأمور، لكي تسير على خطى سليمة، حتى يمكنها تحقيق بعض المكاسب، ومن خلال بوابة بيطري توداي سنوضح بعض المعلومات حول كيفية التحضير لزراعة الكمون في سياق التقرير التالي:

التحضير لزراعة الكمون

قبل البدء في الزراعة، لابد من الاتجاه إلى التحضير لهذا النوع من الزراعة، حيث أنه يتطلب العديد من الأمور، وهي:

  • من المعروف أنه قبل التفكير في زراعة التربة بالكمون، لابد من العمل على التحضير لها بشكل سليم، حيث يجب مراعاة تسميد التربة بمؤثر جيد، ويجدر الانتباه إلى أن الوقت المناسب للعمل على تسميد التربة من شهر سبتمبر حتى شهر أكتوبر، ويتم وضع سماد عضوي بمقدار 10 طن.
  • لابد من الاتجاه والعمل على التسميد، وذلك عن طريق استخدام مجموعة من  المقادير التي يدخل فيها الفوسفات، البوتاسيوم.
  • وبعد ذلك يفضل العمل على استخدام سلفات البوتاسيوم على دفعتين، أي أنه في الدفعة الأولى لابد من العمل على تخطيط الأرض، ثم الانتظار حوالي شهرين، ثم التوجه إلى رش واستخدام الدفعة الثانية، ففي ذلك الوقت قد تكون الأرض ناعمة تمامًا، حيث أنه من الأفضل أن يتم العمل على استخدام مبيد حشري من أجل حماية البذور من الديدان والأمراض الفطرية.
  • يتم بعد ذلك حرث الأرض مرتين متقطعتين، بحيث تكون التربة ناعمة جدًا، وذلك لأن التربة بهذه الطريقة تكون مناسبة لوضع البذور، وخاصة أن بذور الكمون تكون صغيرة جدًا.
  • والجدير بالذكر، أنه قد يفضل اللجوء إلى استخدام مبيد حشري، وذلك للعمل على حماية البذور من الديدان والطفيليات.

كيفية زراعة الكمون

بعد العمل على تحضير التربة وتجهيزها بشكل سليم، لابد من الانطلاق والعمل على الزراعة مباشرةً، ولكن يجب مراعاة الخطوات السابقة لكي يتم الحصول على منتج سليم للغاية، ويتم الزراعة عن طريق:

  • قبل البدء في الزراعة لابد من التفكير للعمل على حفظ البذور في الثلاجة لمدة قد تصل إلى يوم واحد، وهذا قبل التفكير في القيام بوضعها في التربة، باعتبار أن هذا الأمر قد يكون له دور مهم جداً في عملية الإنبات.
  • لابد من مراعاة الاعتماد في زراعة الكمون على استخدام الآلات الزراعية أو عن طريق استخدام اليدين، ويتم وضع البذور بشكل متباعد أو في أحواض، أو عن طريق استخدام اليدين.
  • ثم يتم التوجه بعد ذلك إلى دمج وخلط جميع البذور مع الرمل على شكل خطوط متباعدة، أو يتم التوجه إلى زراعته في مجموعة من الأحواض، وكذلك يجب العمل على  خلط البذور مع الرمل، مع الأخذ في الاعتبار أنه قد يتناول الثلث أو الثلثين قد يكون الإنتاج منها رمل، وهذا من أجل الحصول على الزراعة المتوازية.
  • يجب أن تكون الخطوط متوازية أو متباعدة بمقدار 80 سم، ومن ثم يتم زراعة البذور على بعد 35 سم، وهذا الأمر يختلف طبقًا لطبيعة الري المستعمل.
  • في حالة ما إذا تم زرع الأحواض، يجب أن نراعي أن يكون الحوض بعيد عن بعضه البعض بمقدار 30 سم بين كل حوض والحوض الآخر، من أجل تسهيل عملية التحمير وسهولة التخلص من الأعشاب الزائدة.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة