تعرف على نسبة تأثير انخفاض أسعار الأعلاف في صناعة الانتاج الحيوانى

شهدت أسعار خامات الأعلاف انخفاض ملحوظ الفترة الحالية في الأسواق، فبعد أن كانت الأسعار على حفل الـ 30 ألف انخفضت الأسعار مرة أخرى لتستقر على 21 ألف جنيه، أي بمعدل انخفاض قد يصل إلى 9 آلاف جنيهات، ولكن هل معدل الانخفاض في أسعار الأعلاف ظهر تأثيره في السوق، وهل القطاعات المختلفة من الدواجن واللارج انيمال قد انخفضت أسعارها بالتبعية لأسعار الأعلاف.

وفي حقيقة الأمر قد اختلفت الآراء حول تأثير معدل الانخفاض، هل هو مناسب ليظهر تأثيره في السوق، أم أن الأسعار لازالت مرتفعة وتحتاج إلى انخفاض أكبر في الأعلاف ليظهر تأثيره في السوق.

أثر الأعلاف فى اللارج انيمال

وفي البداية من الممكن أن نقيس أثر انخفاض أسعار الأعلاف في اللارج انيمال، وقد علق على هذا الأمر محمد الريس صاحب مزارع الريس لتسمين العجول في تصريحات حصرية قائلا أسعار اللحوم لكي تنخفض بمعدل مناسب للمواطنين لابد من انخفاض أسعارها ما يصل إلى 10 آلاف على الأقل نهائياً، أي أن الأسعار مازالت مرتفعة، وغير عادل وتفوق قدرة المواطن ولا يستطيع تحملها.

ومن جانبه، أوضح  أنه على الرغم من انخفاض أسعار الأعلاف الفترة الحالية، إلا أن أسعار اللحوم ستظل ثابتة، باعتبار أن هذا الأمر معادلة ونسبة وتناسب، أي أن الأعلاف مستقرة، ولكن أسعار العجول الصغيرة مازالت  مرتفعة، ومن المتوقع أن ترتفع، لذا الأسعار ستظل مستقرة لتناسب الكفتين، لذا تأثير الانخفاض لم يظهر حتى الآن.

وفي سياق متصل، قال هيثم عبدالباسط نائب رئيس شعبة القصابين في تصريحات حصرية إن أسعار الأعلاف تحتاج على الأقل شهرين لكي يصل تأثيرها على الأسعار، موضحاً أن الأسعار لازالت مرتفعة، ولابد الانتظار لكي نرى تأثيرها.

الأعلاف والدواجن

وفيما يتعلق بتأثير انخفاض أسعار الأعلاف على الدواجن، قال محمد عادل صاحب بورصة الدواجن الرئيسية في الشرقية إن أسعار الأعلاف لم تؤثر على أسعار الدواجن حتى الآن، وأن السبب في الانخفاض هي قاعدة العرض والطلب.

وكذلك قال أحمد رمزي صاحب بورصة الدواجن الرئيسية في المنصورة أن أسعار الدواجن لم يظهر عليها أثر انخفاض أسعار الأعلاف، إلا إذا انخفضت بمعدل أكبر من ذلك، وأوضح من هذا المعدل، مؤكداً على أن المتحكم في السوق هو قاعدة العرض والطلب وليس أسعار الأعلاف التي انخفضت.

ومن جانبه، أضاف حامد خليل أحد مربي الدواجن إن انخفاض أسعار الأعلاف لن يظهر تأثيرها إلا في تشجيع المربين على العودة إلى القطاع فقط، ولن يظهر لها تأثير آخر في الأسعار.

الحمام

بينما ما يتعلق بأثر انخفاض أسعار الأعلاف على أسعار الحمام، قال جمعة حرحش أحد مربي الحمام أن أسعار الأعلاف لم تنخفض فعليا، فالاسعار تعد مستقرة، أي أن معدل الزيادة التي شهدتها الأسعار الفترة الأخيرة هي التي انخفضت لذا تعد الأسعار مستقرة، وهذا لم يظهر تأثيره على قطاع الحمام، ولكى يظهر التأثير لابد من انخفاض الأسعار أكثر من ذلك.

الأسعار والأرانب

بينما فيما يتعلق بالارانب، قال حسام مشعل أحد تجار الأرانب أن أسعار الأعلاف لم تعد تتحكم في قطاع الأرانب، ولم يعد لها تأثير، وهذا لأن المعروض من الأرانب ضعيف للغاية، لذا الأسعار ستظل مرتفعة، وسوق الأرانب لم يعد تؤثر فيه أسعار الأعلاف، إلا في حالة الزيادة الظاهرة أو الانخفاض الملحوظ.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة