فيروس جديد مدمر الديوك الرومي والدجاج اللاحم في أمريكا الشمالية

فيروس جديد مدمر الديوك الرومي والدجاج اللاحم في أمريكا الشمالية 

أعلنت السلطات الصحية في أمريكا الشمالية عن انتشار فيروس Metapnuemovirus في الطيور، وقد ثبت هذا الأمر بعد إجراء الفحوصات على الديوك الرومية في مقاطعة كندية “أونتاريو” في شهر مايو الماضي، حتى وصل المرض إلى ذروته خلال الأيام الجارية، فقد أكدت السلطات على أنه مرض شديد العدوى.

مرض الالتهاب الرئوي في الدواجن 

والجدير بالذكر أن الفيروس Metapnuemovirus يسجل باسم الالتهاب الرئوي أو ما يعرف أيضا باسم التهاب الأنف والرغامي الفيروسي التركي في الديوك الرومية ومتلازمة الرأس المتورمة في الدواجن، فهو من الأمراض التنفسية التي تتشابه أعراضه مع الشعب الهوائية و انفلونزا الطيور ومعدل الوفيات المصابة بهذا المرض مرتفعة للغاية.

وأكدت السلطات الكندية على انتقال هذا المرض نتيجة الاختلاط مع الدواجن المصابة أو نتيجة التواصل مع النواقل البرية أو من خلال المواد أو المعدات الملوثة.

تاريخ مرض Metapnuemovirus

وقد أبلغ مركز الاتصالات الفيدرالية “FBCc” عن انتشار حالات جديدة من هذا المرض، والذي كان سبب في إصابة البشر ببعض الأمراض ومنها نقص المناعة البشرية التي شهدتها نحو 12 مقاطعة تقريباً، كما تم اكتشاف المرض في أواخر 2023 في الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتقل إلى البلاد الأخرى بسهولة جداً.

وتفشي المرض في عدد من الديوك الرومية والدجاج اللاحم في فرجينيا وكارولينا الشمالية وبنسلفانيا وكارولينا الجنوبية وكاليفورنيا.

توافر لقاحات لعلاج Metapnuemovirus

والجدير بالذكر، أن اللقاحات غير متوفرة تماماً، وفقاً لما أعلنت عنه السلطات حيث اللقاحات الموجودة غير مرخصة تماماً، على الرغم من سماح الوكالة الكندية لتفتيش الأغذية من الوصول الطارئ إلى اللقاحات المقتولة على أساس حالة كل حدة عن الأخرى.

وخلال الفترة الأخيرة، قد نشرت الولايات المتحدة الأمريكية ومجموعة من المراكز العلمية الأخرى ورقة بحثية توضح فيها آلية وراثة السلالة الجديدة AMPV الجديدة.

ويذكر أن الاكتشاف الجديد للقاحات التي تساهم في القضاء على الأنواع الفرعية من الفيروس، A, B أحدثت تحول بعد القضاء على النوع الفرعي C الذي كان منتشراً سابقاً، ومن هنا جاء الطلب على اختبارات التشخيص الجزيئي مما نشأت تقنية aMVP نظراً محدودية توافرها في السوق الأمريكي.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

شهدت أسعار الدولار الأمريكي الاستقرار اليوم الأحد فى البنوك المصرية الحكومية والخاصة بالتزامن مع عودة البنوك المصرية من العطلة الأسبوعية الحكومية والخاصة، …

حافظت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية اليوم على استقرارها في جميع أسواق الأسماك والمأكولات البحرية، وخاصة أسواق العبور الجملة للأسماك، فقد تحقق الاستقرار …

تواصل أسعار خامات الأعلاف التباين الملحوظ ما بين التراجع والاستقرار، فخلال اليومين الماضيين تراجعت أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا بمعدلات ملحوظة للغاية، …

تشهد أسعار اللحوم الحمراء البلدى والمستوردة اليوم الأحد استقراراً ملحوظاً في الأسواق بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين على اللحوم الحمراء، وباعتبار …