شعبة الدواجن… مشاكل قطاع الدواجن على مائدة وزير التموين

شعبة الدواجن… مشاكل قطاع الدواجن على مائدة وزير التموين 

يواجه قطاع الدواجن العديد من التحديات، فهي واحدة من الصناعات مليارية الاستثمار التي تمرض ولا تموت، ولكنها منذ فترة تعاني من عدة مشاكل مختلفة، لذا يجب إنقاذها والوقوف عليها من أجل الرقي بها، باعتبار أنها يعمل بها أكثر من 3 مليون عامل تقريباً، ففي حالة تدهورها سوف تؤثر على بيوت عدد كبير من المواطنين والعاملين في القطاع.

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أنهم في صدد إرسال مذكرة لوزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق والتي تحتوي على عدة مقترحات مختلفة من تطوير المنظومة والوقوف على مشاكل القطاع، والعمل على مشاكل المربين التصدي لكل المشاكل التي يواجهها القطاع.

ومن جانبه، أكد على أنه تم الاتفاق مع أيمن العشري رئيس تجارية القاهرة، على توجيه خطاب موجه من شعبة الثروة الداجنة علي أن يتم فيه كتابة جميع المشكلات التي يواجهها القطاع في مذكرة ، وإرسالها لوزير التموين فور الانتهاء منها.

مشاكل قطاع الدواجن 

وفيما يتعلق بمشاكل الدواجن، أوضح رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أن المذكرة تتضمن كل مشاكل الدواجن والتي تتمثل في مشاكل التسعير، بالإضافة إلى المشاكل التي لها علاقة بقانون التحديث والهيكلة، الأمصال واللقاحات، التوسع في منافذ البيع، والكثير من الملفات الهامة التي تواجه مربي الدواجن، وكل ذلك في إطار تنظيم وتنمية قطاع الثروة الداجنة مما سيعود في نتائجه على انضباط الأسعار في الأسواق لصالح المواطن البسيط.

تفعيل قانون 70

في سياق متصل، قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن الحل وراء التقلبات السعرية، ويمكن التخلص منها من خلال تطبيق قانون 70 لعام 2009، الذي يمنع من تداول الدواجن الحية حتى ولو بشكل جزئي، حيث يمكن تطبيق القانون كمرحلة أولى في محافظة القاهرة الكبري والإسكندرية، منوهاً على تداول جميع دول العالم للدواجن إما أن تكون مبردة أو مجمدة.

مشاكل الدواجن

ومن جانبه، طالب وزير الزراعة الجديد “علاء فاروق” بأهمية تطبيق قانون 70، وعدم تداول الدواجن الحية مرة أخرى في الأسواق، منوهاً على هذا الأمر سيكون سبب في نقل صناعة الدواجن إلى مرحلة متقدمة على غرار الدول الكبرى في العالم، باعتبار أن هذا هو الطريق الوحيد للخروج من النفق المظلم الذي دخلت فيه صناعة الدواجن.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

قفزت أسعار الذهب اليوم لتصل إلى مستويات قياسية خلال الفترة الأخيرة، فبعد أن استقرت بدأت في الارتفاع مرة أخرى، وقد توقع الخبراء …

في ظل التقلبات المستمرة في أسعار البروتينات المختلفة مثل اللحوم الحمراء والدواجن، أصبح البحث عن بدائل غذائية أكثر استقراراً من حيث التكلفة …

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا، لتلبية احتياجات السوق المحلي، باعتبار أن خامات الأعلاف هي أهم …

قفزت أسعار الكتاكيت بشكل جنوني خلال الساعات الأخيرة، فقد ارتفعت من 18 و 19 جنيها لتتراوح الآن في الشركات ما بين 30 …