الاتحاد الأوروبي يستخدم التعريفة الجمركية للضغط على الحبوب الروسية

الاتحاد الأوروبي يستخدم التعريفة الجمركية للضغط على الحبوب الروسية

فرض الاتحاد الأوروبي تعريفة جمركية جديدة على الحبوب الروسية من أجل الضغط على الحبوب الروسية في البلاد، كما أن البلاد البيلاروسية اتخذت هذه العملية قيد التنفيذ فعلياً بداية من اليوم الإثنين بعد أن وصلت التعريفة الجمركية إلى 50% من سعر بعض الحبوب في السوق.

التعريفة الجمركية على الحبوب الروسية

وقد اتخذ هذا الإجراء المتمثل في رفع التعريفة الجمركية على استيراد الحبوب الروسية منذ 30 مايو الماضي، حيث تم العمل على رفع التعريفات الجمركية على استيراد الحبوب من روسيا وبيلاروسيا بشكل كبير، وذلك في مسعى للعمل على تضييق المنافذ على الحبوب القادمة من روسيا وحليفتها بيلاروسيا، وجاء ذلك ضمن حزمة جديدة تقترب من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد الروسي منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

أثر قرار رفع التعريفة الجمركية على الحبوب الروسية 

والجدير بالذكر، أن لهذا القرار تأثير سلبي للغاية على الصناعات الغذائية الاوروبية، فقد أعلن رئيس الخدمة الفيدرالية للإشراف البيطري والصحي النباتي في روسيا، “سيرجي دانكفرت” أن هذا القرار سيكون له تأثير سلبي على جميع الصناعات الغذائية والموانئ الأوروبية، على عكس البلاد الروسية التى سيكون لها القدرة على تنويع أسواقها بسهولة، وجاء ذلك وفقا لما نقلته عن وكالة تاس الروسية الرسمية.

وعلى الجانب الآخر، أوضح المجلس الأوروبي أن الهدف من هذه التعريفات هو العمل على استقرار الأسواق الأوروبية التي تأثرت خلال الفترة الماضية بشكل مبالغ فيه بواسطة الحبوب الروسية ومحاولة من أجل تقليل دخل روسيا الزراعي. 

ولكن روسيا قد بررت الأمر بطريقة مختلفة تماماً، حيث الإجراءات المتبعة قد تهدف للعمل على تحرير حصة صغيرة على الأقل في السوق الاوروبى لاستيراد الحبوب من أوكرانيا مما كان لها تأثير فعلياً على زيادة تخزين الحبوب وبالتالي احتجاجات المزارعين المستمرة.

حظر الحبوب الروسية 

وقد علق رئيس المفوضية الأوروبية “فالديس دومبروفسكيس” أن قرار إدخال الرسوم الجمركية على الحبوب الروسية في 22 مارس، يمثل في الأساس حظر على استيراد الحبوب وبذور دوار الشمس والمحاصيل العلفية من روسيا وبيلاروسيا، يتم تحقيقه من خلال فرض رسوم جمركية عالية تجعل استيرادها إلى الاتحاد الأوروبي غير مربح اقتصاديًا.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

توقع المزارعون البرازيليون من حصاد ما يصل إلى حوالي 100.5 مليون طن من الحبوب لموسم 2023/2024 بانخفاض قد تصل إلى نحو 9.9% …

عندما أقبل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد السيد علاء فاروق أدائه اليمين أمام رئيس الجمهورية، أدلى بأول تصريحات خاصة بأهمية تحقيق الاكتفاء …

أعلن رئيس الوزراء عن التشكيل الوزاري الجديد خلال الساعات الأخيرة، ليتقدم واحد تلو الآخر لحلف اليمين أمام رئيس الجمهورية خلال الساعات الأولى، …

يواصل ميناء دمياط الإفراجات عن خامات الأعلاف وطرحها في الأسواق من أجل تلبية احتياجات السوق المحلي، والمساهمة في خفض أسعار الذرة الصفراء …