مركز بحوث الصحراء… تقديم الدعم للرقي بمشروعات تربية الدجاج البياض بسيناء 

مركز بحوث الصحراء… تقديم الدعم للرقي بمشروعات تربية الدجاج البياض بسيناء 

اهتمت مركز بحوث الصحراء بتقديم الدعم لكل التجمعات الزراعية في سيناء من أجل النهوض بمشروعات تربية الدجاج البياض بسيناء، وذلك في ضوء التعاون بين مراكز البحوث وتنفيذاً لتعليمات القيادة السياسية في الدولة.

وفي سياق متصل، قال الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء أنه حتى الآن تم تنفيذ المرحلة الأولى التي تهتم بدعم المنتفعين بمشروعات الدجاج البياض، فحتى الآن تم تسليم نحو عدد من الأسر نحو 20 نموذج متكامل لتربية الدجاج البياض، والذي يتضمن ما بين البطاريات والدواجن والأعلاف، حيث يمثل ذلك نموذج إنتاجي يساهم في تحسين الدخل وكذلك تحقيق الأمن الغذائي لكل أهالى التجمعات الزراعية.

أهمية مشروعات تربية الدواجن 

ومن جانبه، أضاف أن هذه المشروعات قد تأتي لتلبية احتياجات الدولة وتنفيذاً لرؤية القيادة السياسية للدولة، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تهدف في المقام الأول لتنمية سيناء وكذلك تقديم المنتفعين من كل التجمعات الزراعية في سيناء، وكذلك تنفيذاً خطة وزارة الزراعة من أجل إيجاد عمل الشباب والسيدات بالمجتمعات.

والجدير بالذكر، أنه قد تم العمل على تدريب المنتفعين على الممارسات الصحيحة لإدارة المشروع من خلال عقد دورات تدريبيه مكثفه بالتجمعات والتدريب العملي على الرعاية الغذائية والصحية الجيدة للدواجن مع تنفيذ قوافل ارشادية وبيطريه مستمرة للعمل على تحقيق أعلى استفادة للمنتفعين من هذه المشروعات.

نماذج تربية الدواجن للمربين

رئيس برنامج تنمية الثروة الحيوانية بسيناء، إن مركز بحوث الصحراء سيوفر 50 نموذج يتم توزيعها على المنتفعين بالتجمعات بعد تدريبهم على طرق الرعاية الجيدة، مضيفًا أن المركز قد سبق له تقديم نماذج مشابهة خلال السنوات الماضية لسكان الحسنة والشيخ زويد بشمال سيناء ووادي فيران الطور بجنوب سيناء وبعض الأسر بالوادي الجديد وحققت نجاحا كبيرا وساهمت في تحسين الدخل وتوفير فرص عمل لأفراد الأسرة.

كما أنه تم تقديم مشروعات تربية دجاج بياض بعدد المشروعات المستهدف توزيعها 50 نموذج، عبارة عن بطارية نصف هرمية سعة 60 دجاجة، بالإضافة إلى تقديم نحو 60 دجاجة بياض مستوردة عمر 120 يومًا، سلالة عالية الإنتاج.

إنتاجية المشروع 

وفي الأخير، نجد أن نموذج هذه المشروعات تعطي متوسط 330 بيضة خلال العام وفترة الإنتاج تصل إلى 18 شهر كما يشمل النموذج 300 كجم علف بياض 18% بروتين تكفى المنتفع لمدة 3 أشهر ليكون قادر على تحقيق الربح و استمرار واستدامة المشروع.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

واجه السوق المحلى مجموعة من التحديات خلال الفترة الماضية، والتي على إثرها شهد قطاع الدواجن العديد من التحديات المختلفة، منها خسارة قطاع …

تواصل أسعار الدولار الأمريكي تحقيق الارتفاعات اليوم في البنوك المصرية بعد أن بدأت أمس في الارتفاعات، وقد تحققت بالتزامن مع بداية التعاملات …

تستمر أسعار الدواجن بكل أنواعها في تحقيق التباين، سواء كانت من الدواجن البيضاء أو الأصناف في الأسواق، باعتبار أن قاعدة العرض والطلب …

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بكل أنواعها الاستقرار اليوم في سوق العبور وفي أسواق الجملة الأخري بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين …