أسباب وطرق علاج تسمم القطط والكلاب بالمبيدات

أسباب وطرق علاج تسمم القطط والكلاب بالمبيدات 

تتصدر حالات تسمم الكلاب والقطط بالمبيدات قائمة حالات التسمم وفقًا لمركز الوقاية من السموم في الجمعية الأمريكية للرفق بالحيوان. وفي هذا السياق، نعرض لكم أهم المعلومات حول أنواع المبيدات المسببة للتسمم وأعراضه وطرق علاجه، بالإضافة إلى بعض النصائح للوقاية من هذه الحالات.

 أنواع المبيدات المسببة للتسمم الكلاب والقطط

تشمل المبيدات مجموعة واسعة من المركبات الكيميائية المستخدمة للقضاء على النباتات والحشرات والقوارض الضارة، ومن أبرز أنواع المبيدات التي تسبب تسمم الحيوانات الأليفة:

مبيدات النباتات:تُستخدم لمقاومة النباتات الضارة أو أي نمو خضري غير مرغوب فيه. يمكن أن يكون تناول هذه المبيدات سامًا للغاية للحيوانات الأليفة.

 الحشرات، تستهدف القضاء على الحشرات الضارة بالمحاصيل أو المخزون الغذائي في المنازل، بعض المربين قد يستخدمونها لقتل الحشرات مثل البراغيث على الكلاب أو القطط، مما يتسبب في العديد من حالات التسمم.

 مبيدات القوارض، معروفة باسم سم الفئران، تُستخدم لقتل الفئران ولكنها تسبب نفس التأثير السام على جميع الثدييات بما في ذلك الكلاب والقطط.

أعراض التسمم بالمبيدات

تختلف أعراض التسمم حسب نوع المبيد وكميته، وربما تظهر الأعراض فور تناول المادة السامة أو تتأخر لعدة أيام، من الأعراض الشائعة للتسمم الكلاب والقطط بالمبيدات:

– القيء

– سيلان اللعاب

– الإسهال

– ألم البطن

– فقدان الشهية

– تهيج الجلد أو العين

– اضطراب التنفس

– تشنجات ورعشة

طرق علاج التسمم بالمبيدات

إذا لاحظت تناول حيوانك الأليف لأحد المبيدات، يجب التوجه فورًا إلى أقرب طبيب بيطري مع عبوة المبيد إن توفرت. الخطوات العلاجية الأساسية تشمل:

 إحداث القيء قد يبدأ الطبيب بإحداث القيء للتخلص من محتويات المعدة، ولكن يجب تجنب ذلك في المنزل لتجنب التسبب في مضاعفات.

 استخدام الفحم النشط، يساعد على امتصاص المتبقي من السموم في المعدة والتخلص منها عبر البراز.

 الدم، يقوم الطبيب بإجراء تحليل كامل للدم واختبارات كيمياء الدم لتقييم مدى خطورة الحالة.

الوريدية والأدوية المساعدة تُستخدم لدعم الحيوان الأليف في الحالات الشديدة، وقد يتطلب الأمر بقاءه تحت المراقبة في العيادة لعدة أيام.

الوقاية خير من العلاج

للوقاية من تسمم الأليفة بالمبيدات، ينصح باتباع الخطوات التالية:

– إبعاد الحيوانات عن الأماكن التي تُستخدم فيها المبيدات حتى تجف تمامًا.

– معرفة مصدر نوعية المبيد المستخدم.

– الاحتفاظ بجميع المبيدات في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال والحيوانات.

– التأكد من أن العبوات محكمة الغلق.

– عدم استخدام المبيدات الحشرية مباشرة على جلد الأليف للتخلص من البراغيث أو القراض.

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

تواصل أسعار الدولار الأمريكي تحقيق الارتفاعات اليوم في البنوك المصرية بعد أن بدأت أمس في الارتفاعات، وقد تحققت بالتزامن مع بداية التعاملات …

تستمر أسعار الدواجن بكل أنواعها في تحقيق التباين، سواء كانت من الدواجن البيضاء أو الأصناف في الأسواق، باعتبار أن قاعدة العرض والطلب …

تواصل أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بكل أنواعها الاستقرار اليوم في سوق العبور وفي أسواق الجملة الأخري بالتزامن مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين …

تواصل أسعار خامات الأعلاف التباين اليوم ما بين الارتفاع والانخفاض، حيث تراجعت أسعار كسب الصويا في الأسواق بشكل كبير نظراً لتوافر كميات …