مركز البحوث الزراعية… الازولا علف اقتصادي للماشية والدواجن

مركز البحوث الزراعية… الازولا علف اقتصادي للماشية والدواجن

تمكنت البلاد من زراعة نبات الازولا بنجاح في بلاد جنوب سيناء، حيث يعتبر واحد من أهم الأعلاف الاقتصادية التي توفر الكثير من المال للماشية والدواجن ، وتساهم في زيادة إدرار الألبان والبيض.
وفي سياق متصل، قالت الدكتور حنان حسنين رئيس مركز البحوث للمخلفات بمركز بحوث صحة الحيوان إن نبات الازولا أثبت جدارته في استخدامه كعلف داجني وحيواني ممتاز، حيث يساعد في تقليل التكلفة الإنتاجية مع توفير هامش ربح ومقبول، لتوفير مدخلات الإنتاج.

استخدام الأزولا كبديل حيواني

ومن جانبها، أوضحت أنه من الممكن الاعتماد على الأزولا كنبات حيواني حيث يمكن استخدامه في تغذية المجترات كالماشية والأغنام، حيث يعد هذا النبات واحد من أبرز الوسائل المستخدمة فى التغلب على العديد من الإشكاليات، والتي تتمثل في الفقر المائي والتنافس المحصولي، فضلا عن ارتفاع تكاليف الأعلاف التقليدية.

كمية الأزولا المستخدمة

وفي ذات السياق، أوضحت أنه لا يمكن الاعتماد على الأزولا كبديل حيواني بنسبة 100%، بل إنه قد يعتمد عليه بنسبة 20% من حجم العليقة الكلية التي تستخدم في التغذية، حيث تأتي في النهاية بالنتائج المرجوة منها، مؤكداً على أن الأمر قد تجاوز ذلك الحد، باعتبار أنه غير مجدي اقتصاديًا.
وأوضحت رئيس مركز البحوث للمخلفات بمركز بحوث صحة الحيوان إن الأزولا يعد اختيار مثالي عند الإقبال على استخدامها في مشروعات تربية البط والدواجن، حيث يلزم العمل على الاكتفاء بهذه الكمية، والتعويض عنها عن طريق استخدام العلائق التقليدية المستخدمة في هذا المجال، فضلاً عن الإضافات البسيطة والتي تتمثل في استخدام الردة، وكذلك الأملاح، باعتبار أنها تحتوي على نسبة قد تصل إلى حوالي 18.5% بروتين، حيث تعتبر هي النسبة والمعدل المطلوب في تغذية هذا النوع من الطيور.
ومن أجل التغلب على ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والدواجن البيضاء خلال الفترة الأخيرة، دعت “الحسين” إلى استخدام البدائل غير التقليدية والمكلفة في تغذية الماشية و الدواجن من أجل تقليل تكلفة الإنتاج والمساهمة في خفض الأسعار النهائية، ناصحة المربين بالاعتماد على البدائل الغير تقليدية والبحث عنها.

 

أضف تعليقك هنا

Add a Comment

You must be logged in to post a comment

الأخبار ذات الصلة

يستمر ميناء دمياط في استقبال خامات الأعلاف لطرحها في الأسواق وتلبية احتياجات السوق المحلي من الذرة الصفراء وفول الصويا، وكذلك استقبال رؤوس …

شهدت أسعار بيض المائدة تباين ملحوظ خلال الفترة الأخيرة في الأسواق، حيث ارتفعت الأسعار ثم بدأت في التراجع مرة أخرى بمعدلات طفيفة …

أعلنت وسائل الإعلام الأوكرانية الناقلة عن الفرع الإقليمي الشرقي لهيئة الدولة لسلامة الأغذية وحماية المستهلك في أوكرانيا في إشارة إلى الصحة البيطرية …

تعاني البلاد من ارتفاع أسعار الأسماك خلال الآونة في ضوء ارتفاع درجات الحرارة المبالغ فيها، بالإضافة إلى ضعف القوة الشرائية للمواطنين عن …